Shadow Shadow
كـل الأخبار

مسؤول أميركي: رصدنا ’حالة تأهب قصوى’ في أنظمة الدفاع الجوي الإيراني

2020.07.17 - 16:07
App store icon Play store icon Play store icon
مسؤول أميركي: رصدنا ’حالة تأهب قصوى’ في أنظمة الدفاع الجوي الإيراني

بغداد – ناس

قال مسؤول أميركي، الخميس، إن "الولايات المتحدة تمتلك مؤشرات استخبارية عديدة تشير إلى أن إيران وضعت أجزاءً من دفاعاتها الجوية في حالة تأهب قصوى في الأيام الأخيرة.

وأضاف المسؤول، بحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن"، وتابعها "ناس"، (17 تموز 2020)، أن "الإجراء الإيراني جاء في أعقاب الانفجارات الغامضة التي وقعت في منشآت رئيسية مرتبطة بالبرامج العسكرية والنووية في إيران".

وتابع،  فإن "التغيير في مستوى التأهب يعني أن أنظمة صواريخ أرض- جو الإيرانية ستكون جاهزة لإطلاق النار على الأهداف التي يعتقد أنها تشكل تهديدا".

وأشارت الشبكة الإخبارية الأميركية إلى أن "الولايات المتحدة تقدر حاليا أن حالة التأهب الإيرانية ليست جزءا من أعمال تدريبية، لكنها تأتي في إطار الرد على الأحداث الأخيرة، بالإضافة إلى أنها تعبر عن توتر الإيرانيين بشأن ما إذا كانوا يواجهون تهديدا غير معروف للنظام".

وشهدت إيران مؤخرا عدة انفجارات وحرائق داخل أو قرب منشآت عسكرية ونووية وصناعية منذ أواخر يونيو.

وكانت وسائل إعلام محلية إيرانية قالت، الثلاثاء، إن حريقا اندلع بمنشأة تابعة لشركة شهيد توندجويان للمواد البتروكيماوية جنوب غرب إيران لكن تم إخماده سريعا، في حادث هو الأحدث ضمن سلسلة الانفجارات والحرائق الغامضة التي شهدتها البلاد.

وقتل شخصان، الثلاثاء، من الأسبوع الماضي في انفجار في مصنع بجنوب العاصمة طهران.

وفي الثاني من الشهر الجاري اندلع حريق في مبنى مقام على مستوى سطح الأرض في منشأة "نطنز" النووية الإيرانية المقامة تحت الأرض والتي تقوم بالدور الأساسي في برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني وقالت السلطات إن الحريق أسفر عن أضرار كبيرة.

وقبل ذلك لقي 19 شخصا حتفهم في انفجار في منشأة طبية في شمال طهران وقال مسؤول إن سبب الانفجار تسرب غاز.

ويوم 26 يونيو وقع انفجار في شرق طهران بالقرب من قاعدة بارشين العسكرية حيث يجري تطوير الأسلحة، وقالت السلطات إن الانفجار وقع بسبب تسرب في منشأة لتخزين الغاز في منطقة خارج القاعدة.

"الحرة"