Shadow Shadow
كـل الأخبار

أوبك تفصح عن توقعاتها للطلب العالمي على النفط العام المقبل

2020.07.14 - 17:53
أوبك تفصح عن توقعاتها للطلب العالمي على النفط العام المقبل

بغداد – ناس

أفادت منظمة "أوبك" بأن الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى مستوى قياسي يبلغ سبعة ملايين برميل يوميا في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019.

وقالت "أوبك" في تقريرها الشهري، وتابعه "ناس" (14 تموز 2020)، "هذا بافتراض احتواء كوفيد-19 خاصة في الاقتصادات الكبيرة مما يسمح بتعافي الاستهلاك الخاص للأسر والاستثمار بدعم من إجراءات تحفيز ضخمة اتخذت لمكافحة الجائحة".

وأضافت أن التوقعات تفترض عدم تحقق المزيد من المخاطر في الاتجاه النزولي في 2021، مثل التوتر التجاري بين الصين والولايات المتحدة وارتفاع مستويات الدين أو حدوث موجة ثانية من حالات العدوى بكورونا.

 

وقالت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، الثلاثاء، إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في أغسطس آب إلى آسيا بواقع 0.85 دولار ليصبح 2.10 دولار للبرميل فوق متوسط ​​أسعار عمان/دبي المعروضة مقارنة مع الشهر السابق، وفقا لرويترز.  

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في أغسطس آب لأسواق أمريكا الشمالية والجنوبية عند 0.95 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات عالية الكبريت بارتفاع عن الشهر السابق، في حين استمر سعر خام كركوك للولايات المتحدة عند 1.60 دولار للبرميل فوق أرجوس.  

وبالنسبة لأوروبا، انخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في أغسطس آب 0.50 دولار إلى 1.60 دولار للبرميل فوق سعر برنت المؤرخ ، بينما نزل سعر البيع الرسمي لخام كركوك إلى زائد 2.15 دولار.  

 

وأعلن العراق والسعودية، الاثنين، التزامهما التام باتفاق منظمة "أوبك بلس" بشأن الإنتاج النفطي.  

وذكرت وسائل اعلام سعودية، تابعها "ناس" (13 تموز 2020)، انه "جرى اليوم، اتصال هاتفي بين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبّار إسماعيل"، موضحاً انه "تركّز الحديث بين الوزيرين على متابعة تطورات الأسواق البترولية، والتحسن الذي تشهده السوق في الطلب العالمي على البترول، ومسيرة العمل في اتفاقية خفض الإنتاج الحالية لدول "أوبك بلس".  

واضافت الوكالة انه "وفي نهاية الاتصال صدر عن الوزيرين بيان صحفي مشترك".  

واشار البيان الى ان "المملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، يؤكدان التزامهما التام باتفاق أوبك بلس"، مضيفاً ان "الوزير السعودي أثنى على أداء العراق في إطار الاتفاق، حيث وصل مستوى الالتزام من طرف العراق في شهر يونيو إلى ما يُقارب 90 %، كما أكّدت ذلك المصادر الثانوية".  

وتابع البيان ان "وزير الطاقة السعودي عبر عن ثقته بأن العراق سوف يواصل ويُحسّن مستوى التزامه".  

من جانبه، أكّد وزير النفط العراقي "التزام العراق باتفاق "أوبك بلس"، مُضيفاً أن "العراق سيرفع مستوى التزامه إلى 100 % ابتداءً من الشهر القادم، مع التزامه بالتعويض، خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، عن كميات الإنتاج الزائدة خلال شهري مايو ويونيو".  

وفي ختام الاتصال الهاتفي، أكّد الوزيران بحسب ماذكرت وسائل اعلام سعودية أن "ما تبذُله الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس"، من جهودٍ باتجاه الالتزام بنسب خفض الإنتاج التي تقررت في الاتفاق، ستُعزز استقرار أسواق البترول العالمية، وتُعجّل بتحقيق توازنها".