Shadow Shadow
كـل الأخبار

13 مليون إصابة بالعالم

تحذير جديد من الصحة العالمية: أزمة فيروس كورونا قد تتفاقم أكثر فأكثر

2020.07.13 - 18:26
تحذير جديد من الصحة العالمية: أزمة فيروس كورونا قد تتفاقم أكثر فأكثر

بغداد - ناس

قالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن جائحة فيروس كورونا يمكن أن تزداد سوءً، مالم تلتزم كل الدول بتدابير الرعاية الصحية الأساسية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس خلال تصريحات من مقر المنظمة في جنيف، تابعها "ناس"، (13 تموز 2020)، ”اسمحوا لي أن أكون فجّاً في صراحتي.. عدد أكثر مما ينبغي من الدول يسير على الطريق الخاطئ والفيروس لا يزال العدو العام رقم واحد“.

وأضاف ”إذا لم يتم اتباع التدابير الأساسية، فإن السبيل لوحيد لهذا الوباء هو التحول للأسوأ والأسوأ، لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال“.

 

وتجاوز عدد حالات الإصابة 13 مليونا في جميع أنحاء العالم، الاثنين، وفقا لإحصاء تجريه رويترز ويتابعه "ناس"، ليزداد بواقع مليون حالة في خلال خمسة أيام فحسب. وأسفرت الجائحة كذلك عن وفاة أكثر من نصف مليون شخص.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن "هذا العدد يعادل ثلاثة أمثال عدد المصابين بالإنفلونزا الحادة المسجل سنويا".

وهناك أكثر من "568500 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا حتى الآن وهي في نفس نطاق عدد الوفيات المسجلة عالميا بالإنفلونزا الحادة".

وتخفف كثير من الدول المتضررة إلى حد بعيد "إجراءات العزل العام التي طبقتها لإبطاء انتشار كوفيد-19، وتطبق أماكن أخرى مثل مدينة ملبورن في أستراليا جولة ثانية من العزل العام".

ويظهر إحصاء رويترز المبني على تقارير الحكومات أن "المرض يتسارع في أمريكا اللاتينية أكثر من غيرها. وسجلت الأمريكتان أكثر من نصف عدد الإصابات في العالم ونصف الوفيات".

وسجلت الولايات المتحدة "رقما عالميا بلغ 69070 إصابة في العاشر من يوليو تموز. وفي البرازيل أثبتت الفحوص إصابة 1.86 مليون شخص بالمرض من بينهم الرئيس جايير بولسونارو وسجلت أكثر من 72000 حالة وفاة".

ومنذ الأول من يوليو تموز تسجل الهند، صاحبة ثالث "أكبر عدد من الإصابات، 23000 إصابة جديدة في المتوسط يوميا".

وفي الدول التي لديها طاقة محدودة في مجال الفحوص يشير عدد الحالات إلى جزء فقط من الإصابات. ويقول خبراء إن "البيانات الرسمية في هذه الدول لا تمثل سوى جانب من عدد الإصابات والوفيات".