Shadow Shadow
كـل الأخبار

أردوغان يوقع مرسوماً يحوّل آيا صوفيا إلى مسجد

2020.07.10 - 21:38
أردوغان يوقع مرسوماً يحوّل آيا صوفيا إلى مسجد

بغداد - ناس

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوما يحوّل آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعد قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف، وسط انتقادات دولية لهذه الخطوة.

واكدت وكالة رويترز، تابعها "ناس"، (10 تموز 2020)، بأن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع مرسوما يحوّل آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعد قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف، وسط انتقادات دولية لهذه الخطوة".

ونشر أردوغان "نسخة من المرسوم الذي وقعه على صفحته على تويتر وينص المرسوم على أن قرارا اتخذ بتسليم إدارة مسجد آيا صوفيا لهيئة الشؤون الدينية في البلاد وفتحه للصلاة".

وكانت المحكمة العليا أصدرت في وقت سابق اليوم "حكما يلغي قرار مجلس الوزراء التركي عام 1934 بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف".

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن "فتح آيا صوفيا للعبادة لا ينقص شيئا من هويته التاريخية العالمية"، مشيرا إلى أن "بإمكان مزيد من الناس زيارته".

وتوالت ردود دولية على هذه الخطوة بالانتقاد، فقد قالت وزارة الثقافة اليونانية إن "القرار التركي بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد يمثل استفزازا صريحا للعالم المتحضر".

وقالت وزيرة الثقافة اليونانية لينا مندوني في بيان، إن النزعة "القومية التي يبديها الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان تعيد بلاده ستة قرون إلى الوراء".