Shadow Shadow
كـل الأخبار

ضجة في السودان: استقالة 6 وزراء.. ورئيس الحكومة يتوعد بتعديلات

2020.07.09 - 19:30
ضجة في السودان: استقالة 6 وزراء.. ورئيس الحكومة يتوعد بتعديلات

بغداد – ناس

استقال 6  وزراء في الحكومة السودانية، الخميس، فيما أقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وزيرا آخر في خطوة وصفها بـ"تعديلات المرحلة الجديدة".

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، تابعها "ناس"، (9 تموز 2020)، إن "حمدوك أكد خلال اجتماع طارئ لمجلس الوزراء الانتقالي الحاجة لتقييم أداء الحكومة استجابة لرغبة الشارع الذي خرج يوم 30 يونيو، مطالبا بتصحيح مسار الثورة، وإجراء تعديلات على طاقم الحكومة ليتناسب والمرحلة الجديدة".

وشملت الاستقالات وزارات الخارجية والمالية والطاقة والزراعة والنقل والثروة الحيوانية، فيما تمت إقالة وزير الصحة من منصبه.

وتسلمت الحكومة السودانية المؤلفة من عسكريين ومدنيين، الحكم، في صيف 2019 بعد مفاوضات شاقة مع المحتجين تخللتها عملية دامية لفض اعتصام يطالب بالديموقراطية، ولفترة انتقالية من ثلاث سنوات.

وتظاهر عشرات الآلاف من السودانيين في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى في 30 يونيو للمطالبة بتحقيق السلام والعدالة وهما من أهداف الثورة التي جرت قبل عام ونصف العام وأطاحت الرئيس عمر البشير بعد حكم دام ثلاثين عاما.

وتأتي هذه التظاهرات تزامنا مع إحياء ذكرى مرور عام على تظاهرات 30 يونيو 2019 التي خرج فيها عشرات الآلاف من السودانيين في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة برحيل العسكريين عن الحكم. وقُتل عشرة أشخاص على الأقل في أعمال عنف وقعت على هامشها.