Shadow Shadow
كـل الأخبار

ثروة هائلة قد تحطم اقتصاد الأرض.. ناسا تبدأ رحلة التنقيب على الكوكب النفيس!

2020.07.09 - 13:38
ثروة هائلة قد تحطم اقتصاد الأرض.. ناسا تبدأ رحلة التنقيب على الكوكب النفيس!

بغداد – ناس

ستشرع وكالة الفضاء الأميركية في بناء الروبوت الفضائي "سايكي"، مركبة ستستخدمها لاكتشاف كويكب قريب من كوكبنا يحتوي على كميات مهولة من المعادن، بحسب موقع فوربس.

الكوكيب "سايكي 16" هو ضمن نظامنا الشمسي ويقع بين كوكبي المريخ والمشتري وهو غني بالمعادن مثل الحديد والنيكل والذهب، بحسب مانقل موقع "الحرة" وتابعه "ناس" (9 تموز 2020).

 

وعلى عكس معظم الكويكبات التي تكون جليدية أو صخرية، يتكون "سايكي 16" الذي يبلغ عرضه حوالي 226 كيلومترا بالكامل تقريبا من الحديد المعدني والنيكل، اللذين يشكلان نواة كوكب الأرض.

 

ويقدر البعض أنه يحتوي على معادن بقيمة 10 آلاف كوادريليون دولار (يكتب رقم  10 وبجواره 15 صفرا) مع العلم أن الكوادريليون الواحد يساوي ألف ترليون.

 

وقال موقع فوربس في تقرير سابق، إن استخراج المعادن من هذا الكويكب يمكن أن يجلب ثروات تؤدي إلى" تدمير اقتصاد الأرض الذي يبلغ 74 تريليون دولار".

 

ونواة الكوكب تشبه إلى حد كبير نواة كوكب الأرض، ما يعني أنه ربما كان في الأصل قلب كوكب فقد طبقاته الصخرية الخارجية أو مر باصطدامات عنيفة.

 

وقال موقع فوربس إن "ناسا" ستشرع في بناء المركبة التي يتوقع أن تنطلق من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في أغسطس 2022 عبر صاروخ فالكون الذي تصنعه شركة "سبيس أكس" المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك.

 

وأوردت فوربس أنها ستصمم مقياسا مغناطيسيا لقراءة المجال المغناطيسي للكويكب، وجهاز تصوير متعدد الأطياف لالتقاط صور لسطحه من أجل دراسة مكوناته وخصائصه الجيولوجية.

 

وستبدأ أيضا في بناء "مطياف" يحلل النيوترونات وأشعة غاما القادمة من السطح أيضا لدراسة مكونات الكويكب.

 

ومن المقرر تجميع واختبار المركبة الفضائية الروبوتية بالكامل في فبراير 2021. وقال ليندي إلكينز تانتون الباحث الرئيسي في مهمة "سايكي" إنها "واحدة من أكثر المراجعات كثافة" التي نقوم بها لبعثة فضائية.