Shadow Shadow
كـل الأخبار

تمويني.. التجارة تطلق تطبيقاً لإنجاز المعاملات من المنزل

2020.07.08 - 23:06
تمويني.. التجارة تطلق تطبيقاً لإنجاز المعاملات من المنزل

بغداد – ناس

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، إطلاق عملية تجريبية لتطبيق برنامج ( تمويني ) لتسهيل الإجراءات في مراكز التموين بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، محمد حنون في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (8 تموز 2020)، إن "دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة أطلقت عملية تجريبية لبعض العوائل في مدينة بغداد للعمل على تطبيق  تمويني على الهواتف الذكية لتسهيل الإجراءات وتبسيطها على المواطنين في تنفيذ المعاملات الخاصة بالبطاقة التموينية وتحديداً في عملية الإضافة والشطر والنقل وغيرها من الإجراءات التي تخص عمل مراكز التموين".

وأضاف حنون، أن "ذلك جاء بناء على توجيهات وزير التجارة، وتم إطلاق العمل التجريبي  بتطبيق ( تمويني ) بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي وتم تنفيذه بالتعاون مع شركتي زين كاش وآسيا سيل".

وتابع أنه "يمكن لأي مواطن عراقي تحميل التطبيق على الهواتف الذكية لتنفيذ إجراءات المعاملة الخاصة به من خلال هذا التطبيق، أي يستطيع رب الأسرة أن ينجز المعاملة الخاصة به من أي مكان يتواجد فيه دون مراجعة الدوائر الحكومية ومراكز التموين لإنجاز المعاملة مما يوفر على المواطن الجهد والعناء".

وذكر، أن "من مميزات هذا التطبيق أنه يتحدى كل الصعاب والظروف الاستثنائية خصوصاً الظروف الأخيرة التي يشهدها بلدنا العزيز والعالم أجمع من أنتشار لوباء كورونا، حيث يجنب هذا التطبيق المواطن الإحتكاك المباشر والملامسة في طوابير المراجعة داخل مركز التموين ، حيث يستطيع المواطن اتمام معاملته من داخل منزله".

ولفت حنون، إلى أن "التطبيق يتضمن الملف الشخصي للمواطن والصفحة الرئيسية للتطبيق تتضمن عمليات البطاقة التموينية شطر، نقل، إضافة، أو حذف وغيرها من العمليات الأخرى وبعد الدخول على أي عملية من هذه العمليات تقود المستخدم إلى واجهة أخرى تتضمن الوقت المستغرق لإتمام العملية ورسوم الجباية والتعليمات الخاصة بها".

وبين، أن "من خلال هذا التطبيق يتم إرفاق كافة الوثائق المتعلقة بالمعاملة والمستمسكات الثبوتية للمواطن داخل التطبيق وإرسالها لإتمام إجراء المعاملة بعد التحقق منها من خلال الإتصال بقاعدة البيانات الرئيسية في مركز الدائرة".

واضاف، "ومن الجدير بالذكر أن وزارة التجارة تعتبر من أول الوزارات في العراق التي تعتمد تطبيقا ألكترونيا متكاملا، فبالإضافة إلى تسهيل إجراءات المعاملة وسهولة استخدام التطبيق يتم دفع الرسوم الخاصة بالمعاملة من خلال نفس التطبيق بعد تعبئة المحفظة الألكترونية للمستخدم من خلال منافذ الدفع لشركتي زين وآسيا سيل المنتشرة في عموم محافظات البلاد".