Shadow Shadow
اقتصاد

الزراعة تحسم الجدل بشأن ’ضجة’ استيراد محاصيل من لبنان

2020.07.06 - 10:43
الزراعة تحسم الجدل بشأن ’ضجة’ استيراد محاصيل من لبنان

بغداد- ناس

نفت وزارة الزراعة، الاثنين، الاتفاق مع الجانب اللبناني على استيراد محاصيل زراعية متوفرة محلياً.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح لوكالة الانباء الرسمية تابعه "ناس"، (6 تموز 2020) إن "الوزارة لديها روزنامة زراعية تمنع استيراد المحاصيل الموفرة محليا  دعماً منها للمنتج المحلي  وتشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي وصولا الى الاكتفاء الذاتي التام ، مؤكداً توفير اكثرمن ٢٨مادة زراعية نباتية وحيوانية من المنتوج المحلي".

وأضاف ان "زيارة وزير الزراعة ضمن الوفد الوزاري إلى لبنان كانت  للتباحث بشأن  اليات التعاون المشترك ببن البلدين في مجال تبادل الخبرات الزراعية و الآلات والمكائن الزراعية التي يحتاجها العراق ، فضلا عن التقنيات الحديثة "،  نافيا  "وجود توجه باستيراد محاصيل زراعية من لبنان متوفرة داخلياً".

وبحث وفد وزاري عراقي رفيع المستوى ،ضمَّ وزراء النفط والتجارة والزراعة مع رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب ملفات تجارية وصناعية.

وأكد وزير النفط إحسان عبد الجبار، في وقت سابق، حرص العراق على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع لبنان.  

وقالت وزارة النفط في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (3 تموز 2020) إن "وزير النفط خلال لقائه برئيس وزراء لبنان حسان دياب وعدد من المسؤولين في الحكومة اللبنانية أكد أن الزيارة تأتي استكمالا للمباحثات والاتصالات بين البلدين الشقيقين".  

وأضاف، أنه "تم التطرق إلى إمكانية عقد اتفاقية جديدة لتصدير النفط الأسود والنفثا، فضلا عن التعاون في المجال الصحي والعلمي والصناعي".  

ودعا عبد الجبار بحسب البيان، الشركات اللبنانية للمساهمة والمشاركة في الفرص الاستثمارية في العراق وخصوصا في مجال الصناعات الغذائية وغيرها، وأن العراق بلد واعد لتنمية وتطوير الاستثمارات في جميع المجالات"، مشدداً على "أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي مع الأشقاء في لبنان.  

وتابع، "لمسنا من المسؤولين رغبة صادقة لتوسيع حجم فرص التعاون وبما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين".  

من جانبه أكد وزير الطاقة والمياه رمون غجر أن المباحثات التي أجراها مع وزير النفط تركزت على استيراد بعض المنتجات النفطية لمحطات الطاقة الكهربائية وغيرها، معبراً عن أمله في عقد اجتماعات بين الأطراف المعنية لوضع آليات التعاون الثنائي".  

من جانب آخر أكد وزير الزراعة اللبناني عباس مرتضى، بعد لقاء الوفد العراق في السراي الحكومي بحضور رئيس الحكومة حسان دياب أنه "تم تبادل الأفكار مع الوفد العراقي ومناقشة ملفات عدة ،لا سيما في القطاعات الصحية والتربوية والزراعية والثقافية".  

وأضاف، أنه "نعمل على تمتين العلاقات وتسهيل الأمور بين العراق ولبنان، ونؤكد على التعاون لا سيما من الناحية الاقتصادية والأمن الغذائي".