Shadow Shadow
كـل الأخبار

11 مليون مصاب حول العالم

إحصاء للدول الأكثر تسجيلاً لإصابات كورونا.. ما هي مرتبة العراق عربياً!

2020.07.04 - 09:57
إحصاء للدول الأكثر تسجيلاً لإصابات كورونا.. ما هي مرتبة العراق عربياً!

بغداد- ناس

ذكرت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، السبت، أن معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا عالميا ارتفع إلى 207 آلاف بعد تراجعه أمس إلى 174 ألفا، فيما بلغت الحصيلة 11 مليونا و74,8 ألف.

وبحسب إحصاءات للجامعة، تابعها "ناس"، (4 تموز 2020)، فإن إجمالي الوفيات بكوفيد-19 تجاوز 525 ألفا، فيما تماثل أكثر من 5 ملايين و875 ألف شخص للشفاء حتى الآن.

وأكثر دول العالم إصابة بجائحة كورونا الولايات المتحدة (نحو مليونين و794,1 ألف إصابة) والبرازيل (مليون و539 ألفا) وروسيا (667 ألفا) والهند (648,3 ألف) وبيرو (295,5 ألف).

ومن بين الدول العربية الأكثر تضررا السعودية مع 201,8 ألف إصابة، وقطر (98,6 ألفا) ومصر (72,7 ألفا) والعراق (56 ألفا) والإمارات (50,1 ألف).

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن وصول شحنة بـ200 جهاز تنفس إلى العراق، مؤكدة أن تلك الأجهزة ستوزع لجميع المحافظات من أجل سد نقص المستشفيات من مادة الأوكسجين.  

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية أدهم إسماعيل في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (3 تموز 2020)، إن "منظمة الصحة العالمية وفرت 300 جهاز تنفس من مخازنها في دبي بعد دفع ثمنها، وتم إرسال شحنة بـ200 جهاز للعراق وصلت لمواجهة جائحة كورونا"، لافتا إلى أن "100 جهاز ستصل بشحنة أخرى خلال الأيام المقبلة".  

وأضاف، أن "تلك الأجهزة ستوزع على جميع  المحافظات لسد نقص المستشفيات من مادة الأوكسجين"، مبينا أن "تلك الأجهزة لا تحتاج إلى قناني الأوكسجين إنما تقوم بصناعة الأوكسجين من الهواء".  

وتابع، أن "الكميات التي وصلت ليست كافية لسد الاحتياج إلا أنها ستخفف من الأزمة الراهنة"، داعيا جميع المواطنين الى "الالتزام بالوقاية والإرشادات الصحية لمواجهة جائحة كورونا".  

 

وأكد وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الجمعة، أن العراق تواصل مع شركة "أسترا زينيكا" لحجز كميات من علاج كورونا.  

وقال التميمي في حديث للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (3 تموز 2020)،  إن "الوزارة تواصلت مع شركة أسترا زينيكا وهي بالمرحلة الثالثة من عمليات إنتاج العلاج وتم حجز كميات خاصة للعراق في حال نجاحه لمواجهة كورونا"، لافتا إلى أنه "لا يوجد علاج خاص لفيروس كورونا حتى الآن".  

وأشار إلى أن "ما يسمى بالعلاج الروسي ممكن تصنيعه في اي بلد وحقق نتائج في أمريكا واليابان ومصر"، مبينا أن "الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية لديها ضوابط باستيراد هذا الدواء واعتمدته جزءا من البروتوكولات العلاجية لمواجهة جائحة كورونا".  

وبشأن زيارته إلى محافظة المثنى أكد التميمي قرب إيصال أجهزة تنفس ومستلزمات طبية للمحافظة.  

ولفت إلى "تخصيص المبالغ اللازمة لإعادة تأهيل الطوابق التي تعرضت للحرائق في مستشفى الحسين بمحافظة المثنى"، مبينا أن "إعادة تأهيل المستشفى ستتم بصورة عاجلة وبالتنسيق بين المحافظة ووزارة الصحة".  

وتابع التميمي، أن "المثنى تفتقر للكثير من الأجهزة الطبية وفي القريب العاجل سيتم دعمها بأجهزة التنفس والمستلزمات والأدوية الخاصة بجائحة كورونا والأمراض السرطانية"، موجها "الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية بإجراء عاجل لرفد دائرة صحة المثنى بالعدد والمستلزمات الخاصة بغسل الكلى".  

ونبه التميمي إلى أن "الصحة ستدعم المثنى بالمبالغ المالية لغرض تأثيث المستشفى الجديد الذي تم إنشاؤه للمصابين بجائحة كورونا"، موضحا أنه "تم الاتفاق مع محافظة المثنى على تخصيص قطع أراض بصورة عاجلة وبحسب قرار مجلس الوزراء للعاملين والمتواجدين في ساحات القتال لمواجهة كورونا وبجميع العناوين الوظيفية".