Shadow Shadow
كـل الأخبار

كتلة المالكي النيابية تخاطب الحكومة بشأن تأخير الرواتب

2020.07.02 - 11:36
كتلة المالكي النيابية تخاطب الحكومة بشأن تأخير الرواتب

بغداد – ناس

دعا رئيس كتلة دولة القانون النيابية خلف عبد الصمد، الخميس، الحكومة الى تحمل مسؤولياتها في صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين في اوقاتها المحددة، مشيرا الى ان التأخر في صرف تلك الاستحقاقات سيؤدي الى اعباء اضافية عليهم.

وذكر خلف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تموز 2020)،  ان "مجمل الحركة الاقتصادية في البلاد والاعمال الحرة وحركة السوق تعتمد بشمل كبير على مصروفات الموظفين والمتقاعدين وان التأخر في صرف الرواتب سيخلق حالة من القلق والارباك مما سيؤدي الى ركود اقتصادي سيلقي بضلاله على شرائح كبيرة من المجتمع".

وطالب عبد الصمد الحكومة بـ"الاسراع في البحث عن بدائل توفر السيولة المالية لصرف الرواتب وان لا يستمر هذا التأخير وينسحب على الاشهر القادمة".

 

واعلن البنك المركزي، الخميس، عن موعد صرف رواتب الموظفين، مؤكداً اعادة خصم سندات لصالح وزارة المالية بنحو 8 تريليونات دينار.  

وقال مدير عام المحاسبة في البنك احسان شمران، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ناس" (2 تموز 2020)، ان "اعادة خصم سندات لصالح وزارة المالية بنحو 8 تريليونات دينار"، مبيناً ان "السندات ستمكن وزارة المالية من تأمين رواتب الموظفين للأشهر تموز واب وايلول".  

واضاف شمران ان "البنك المركزي سهل على وزارة المالية عملية تسديد الدين لمدة 10 سنوات"، لافتاً الى ان "وزارة المالية بامكانها استلام الاموال من المصارف ".  

واشار الى ان "صرف رواتب الموظفين من المرجح  في بداية الاسبوع المقبل"، مؤكداً ان "للبنك المركزي دور كبير في مواجهة الازمة المالية الراهنة".