Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير الدفاع التركي: نحترم سيادة العراق.. لكن العمليات العسكرية مستمرة!

2020.07.01 - 09:11
وزير الدفاع التركي: نحترم سيادة العراق.. لكن العمليات العسكرية مستمرة!

بغداد – ناس

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الاربعاء، أن القوات التركية ستواصل عملياتها العسكرية في شمال العراق، وأن تركيا تحترم السيادة العراقية في الوقت ذاته.

وقال أكار، عقب اجتماع في أنقرة أمس، وتابعه "ناس" (1 تموز 2020)،  لتقييم تطورات العملية العسكرية البرية «المخلب - النمر» التي انطلقت في حفتانين بإقليم كردستان العراق في 17 يونيو (حزيران) الماضي بعد يومين من انطلاق العملية الجوية «المخلب - النسر»، إن "العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني ستستمر حتى تتم السيطرة على الوضع في المنطقة ومنع الهجمات التي تتعرض لها المخافر التركية على الحدود مع العراق".

وأضاف أكار أنه "تم تحييد 41 عنصراً من حزب العمال الكردستاني في عملية (المخلب - النمر)، ضمن حدود إقليم كردستان، وأنه تم العثور منذ انطلاق العملية في 17 يونيو الماضي على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر".

وفقدت القوات التركية 3 جنود في هذه العملية بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

بينما تحدث حزب العمال الكردستاني عن مقتل 36 جنديا تركيا، كما أدى القصف الجوي التركي على مناطق شيلادزي وكاني ماسي، إلى مقتل 5 مدنين وتدمير العديد من المنازل.

وتواصل القوات التركية توغلها في شمال العراق رغم احتجاجات بغداد حيث وصفت الرئاسة العراقية العمليات التركية بأنها انتهاك للسيادة العراقية، فضلا عن مخالفتها للقوانين الدولية وسقوط العديد من القتلى المدنيين فيها.

 وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية كاطع الركابي، لصحيفة "الشرق الاوسط" وتابعه "ناس" (1 تموز 2020)، إن "القوات التركية جرفت 15 قرية كردية وتم تهجير أهاليها، في غضون اليومين الماضيين"، مؤكدا أن "توغل القوات التركية في شمال العراق، لم يتوقف منذ أسبوعين، وعملياتها العسكرية مستمرة".

وعبر نواب بالكونغرس الأميركي عن انزعاجهم من الضربات التي تنفذها تركيا في شمال العراق، ودعوا إلى محاسبتها على أفعالها، واتخاذ موقف حاسم مما يجري في شمال العراق.

وأعرب النائب إليوت إنجل عن إدانته للغارات الجوية والعمليات البرية قرب المناطق الكردية والإيزيدية، واصفا عملية أنقرة بـ«المتهورة والخطيرة» على حياة المدنيين خاصة من دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودعا تركيا إلى التوقف على الفور.

وقال النائب جيم كوبر، الذي يمثل مدينة ناشفيل الأميركية التي تحتضن عددا كبيرا من الجالية الكردية، إنه «منزعج» جدا من العملية العسكرية التركية.