Shadow Shadow
كـل الأخبار

انخفاض مؤقت..

طقس العراق: استراحة مطرية عاصفة تمهد لأسبوع لاهب .. استعدوا لـ’موجة تموز’!

2020.07.01 - 08:55
طقس العراق: استراحة مطرية عاصفة تمهد لأسبوع  لاهب .. استعدوا لـ’موجة تموز’!

بغداد – ناس

تشهد أجواء العراق، الأربعاء، تراجعاً لمؤشر درجات الحرارة مع احتمالات تساقط أمطار تتزامن مع عواصف رعدية، بانتظار موجة ساخنة جداً.

وذكر المتنبئ الجوي محمد الكبيسي في تدوينة، اطلع عليها "ناس" (1 تموز 2020)، إن "المنطقة الشمالية ستشهد أجواء صحوة تتحول إلى غائمة جزئياً في دهوك واربيل وشمال غرب الموصل مع احتمال تساقط امطار خفيفة ومتوسطة مع عواصف رعدية في مناطق متفرقة من محافظتي دهوك وشمال اربيل وبعض مناطق شمال غرب الموصل، وسحب خفيفة وعالية الارتفاع".

ورجح، أن "تنخفض درجات الحرارة بحدود درجتين إلى خمس درجات مئوية في بقية المناطق لتسجل مابين 26 إلى 37 درجة مئوية"، مبيناً أن "الرياح ستكون شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها مابين 10 إلى 20 كم بالساعة تنشط إلى 35 كم بالساعة".

وتوقع، أن تشهد المنطقة الغربية أجواء صافية مشمسة، وتنخفض درجات الحرارة بحدود درجة إلى ثلاثة درجات مئوية لتسجل مابين 34 إلى 40 درجة مئوية، مع رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها مابين 10 إلى 20 كم بالساعة تنشط إلى 40 كم في الساعة".

وبين، أن درجات الحرارة في المنطقة الوسطى ستبقى مقاربة لما سجلته أمس في حدود مابين 41 إلى 46 درجة مئوية، أما الرياح فشمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها مابين 10 إلى 20 كم بالساعة تنشط إلى 40 كم في الساعة.

وأشار المتنبئ الجوي، إلى أن المنطقة الجنوبية ستشهد أجواء صحوة ومشمسة، وتبقى درجات الحرارة مقاربة لما سجلته مابين 43 إلى 46 درجة مئوية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها مابين 10 إلى 20 كم بالساعة تنشط إلى 35 كم بالساعة.

وتابع الكبيسي، أن "درجات الحرارة العظمى تنخفض في المنطقة الشمالية من البلاد بينما تكون درجات الحرارة مقاربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية لتسجل درجات الحرارة في عموم المحافظات وتكون في المحافظات الشمالية بين 26 و 46 درجة مئوية".

وتوقع الكبيسي أن "تتأثر البلاد بموجة حارة جداً نهاية الأسبوع الحالي ترتفع على أثرها درجات الحرارة لتسجل في المنطقة الجنوبية ما بين ((47 إلى 52)) درجة مئوية وفي المنطقة الوسطى ما بين ((46 إلى 51)) درجة مئوية وفي المنطقتين الشمالية والغربية ما بين ((43 إلى 46)) درجة مئوية"، موضحاً ان "هذه الموجة الحارة تستمر لمدة أسبوع على أقل تقدير وتبلغ ذروتها يومي السبت والأحد والأثنين ومن ثم تبدأ درجات الحرارة في عموم المحافظات بالانخفاض التدريجي لتكون حول معدلاتها العامة".