Shadow Shadow
كـل الأخبار

تنافس ’المرجعية السنية’ يتصاعد: المجمع الفقهي يطلق استبياناً بشأن ’مرجعيّته وتمثيله’

2020.06.30 - 13:53
تنافس ’المرجعية السنية’ يتصاعد: المجمع الفقهي يطلق استبياناً بشأن ’مرجعيّته وتمثيله’

بغداد- ناس

أطلق المجمع الفقهي العراقي، اليوم الثلاثاء، استبياناً بشأن مرجعيته وطبيعة تمثيله، ودعا المواطنين إلى المشاركة فيه، وذلك بالتزامن مع السباق الحاصل نحو رئاسة الوقف السني.

وقال المجمع في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (30 حزيران 2020) إنه "إيمانا بما يمثله المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء في بلدنا العراق من ثقل على الساحتين الدولية والمحلية، ووفاء لما قدمه المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء منذ تأسيسيه في جوانب تدريب الكفاءات، وتدريس الطلبة، واغاثة الفقراء، ودعوة الناس، واحياء المناسبات، وإقامة الشعائر، ومواجهة التطرف، والسعي للمعتقلين، واكراما لعلماء المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء الذين عرفوا بصدقهم ونزاهتم وتاريخهم وفي مقدمتهم سماحة استاذ الأجيال العلامة الورع والمربي الفاضل الشيخ أحمد حسن الطه كبير علماء المجمع وخطيب ومفتي جامع الإمام الأعظم". 

وأضاف، أنه "قياما بواجب المسؤولية الشرعية المناطة بنا نحن الكفاءات في المطالبة بحق المجمع الفقهي العراقي في حقه الدستوري، وردا للمغرضين الذين يتصيدون في مواقع التواصل ممن لم يعرف حتى حقيقتهم ولا تاريخهم، نقدم اسماءنا هذه لنوصل رسالة واحدة مفادها أن: (المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء في جامع الإمام الأعظم مرجعيتنا وتمثلنا)".

وطلب المجمع من المواطنين إبداء رأيهم في ’شرعيته وتمثيله’ لهم، وذلك عبر ملء استمارة أطلقها على منصاته الاجتماعية. 

ويأتي هذه الاستبيان، في ظل التنافس الحاصل تجاه منصب رئاسة الوقف السني. 

ونفى المجمع الفقهي، الثلاثاء، وجود أي خلافات بين أعضائه حول مسألة تقديم مرشح لمنصب رئيس ديوان الوقف السني.  

وذكر المكتب الاعلامي للمجمع في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (30 حزيران 2002)، أنه "تناقلت بعض وسائل الاعلام خبراً عن وجود خلافات داخل المجمع الفقهي العراقي بشأن الترشيح لمنصب رئيس ديوان الوقف السني، وهذا الخبر عارٍ عن الصحة"، وأضاف، أن "المجمع الفقهي العراقي مرجعية شرعية تضم جميع أطياف أهل السنة في العراق، ويعتمد التشاور الجماعي والتوافق في إصدار قراراته".  

ودعا المجمع، "وسائل الإعلام إلى التثبت وتوخي الدقة في نقل الأخبار، ومعلومٌ أن المجمع الفقهي العراقي له قنواته الرسمية التي يعبر فيها عن مواقفه وأنشطته".  

وقدم المجمع الفقهي العراقي، السبت، ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس ديوان الوقف السني، داعيا رئاسة الوزراء الى اختيار احدهم.  

وكشفت وثيقة صادرة عن المجمع، تلقى "ناس" نسخة منها، (27 حزيران 2020)، طلب مقدم من كبير علماء المجمع الفقهي العراقي، الشيخ احمد حسن الطه، عن تقديمه 3 مرشحين لرئاسة الوقف السني الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بينهم ابن اخيه وزوج ابنته صلاح الدين فليح حسن طه.    

وجاء في الطلب الصادر عن المجمع الفقهي، والموجه الى رئيس الوزراء، أنه "استنادا الى البند الثاني، من المادة 4، في قانون الوقف السني رقم 56 لعام 2012 والذي يقضي بترشيح رئيس ديوان الوقف السني، نرسل اليكم أسماء المرشحين: حسين سهيل عبود أحمد، صلاح الدين فليح حسن طه، وقاص عدنان حامد عبد اللطيف".    

me_ga.php?id=2708  

وواجه المجمع، انتقادات حادة، إثر ترشيحه عدداً من المقربين إلى رئيسه أحمد حسن الطه.   

ودافع المجمع في بيان سابق، عن مرشحيه لمنصب رئاسة الوقف السني، ومن بينهم صهر رئيس المجمع أحمد حسن الطه.   

وقال المتحدث باسم المجمع مصطفى البياتي، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (27 حزيران 2020)، إن "المجمع لم يجامل أحدا، ورشح للوقف السني شخصيات نزيهة ولها تاريخ وقد جربت سابقا في عدة أماكن إدارية واثبتت جدارتها".    

ا.د. حسن سهيل    

الاستاذ وقاص العاني    

ا.م.د.صلاح الدين فليح    

وأضاف، أن "ترشيح السيد صلاح الدين فليح كان بترشيح من عميد كلية الامام الاعظم ولَم يقبل بذلك الشيخ العلامة احمد حسن الطه ولكن الهيئة العليا في المجمع صوتوا للدكتور صلاح الدين فليح وطالبوا وأصروا على ان يكون اسم الدكتور صلاح من ضمن المرشحين".