Shadow Shadow
كـل الأخبار

تحذير عاجل

نقيب الأطباء يدعو إلى 3 أسابيع من حظر التجوال الشامل لتجنب ’الفوضى والانهيار’!

2020.06.28 - 14:39
نقيب الأطباء يدعو إلى 3 أسابيع من حظر التجوال الشامل لتجنب ’الفوضى والانهيار’!

بغداد – ناس

دعا نقيب الاطباء عبدالأمير الشمري، الاحد، إلى فرض حظر شامل للتجوال لمدة 3 اسابيع.

وقال الشمري في تدوينة تابعها "ناس"، (28 حزيران 2020)، إنه "بسبب زيادة الاصابات بفيروس كورونا وشحة المستلزمات الطبية ونقص الاوكسجين، اصبح من الضروري جدا فرض حظر وحجر صحي شامل وتطبيق اجراءات صحية حازمة لمدة لاتقل عن ثلاثة اسابيع متواصلة، لتقليل عدد الاصابات وامكانية استيعابها، وبعكس ذلك علينا تقبل حصول خسائر كبيرة بالارواح واحتمال انهيار في الخدمات الصحية وما قد يتبعه من فوضى".

وقررت خلية الأزمة في محافظة بابل، في وقت سابق، تمديد حظر التجوال لمدة أسبوع في المحافظة.  

وذكرت الخلية في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه (26 حزيران 2020)، أنه "تقرر فرض حظر التجوال الشامل في محافظة بابل لمدة أسبوع، بناء على تقييم الموقف الوبائي".  

وأضاف البيان، "يستثنى من الحظر الكوادر الصحية والقوات الأمنية والدوائر الخدمية والإعلاميين، كما يسمح للمطاعم بالعمل بطريقة التوصيل المنزلي مع مراعاة شروط السلامة الصحية".  

  

وفرضت خلية الأزمة في محافظة صلاح الدين، في وقت سابق، حظراً شاملاً ومشدداً على التجوال في عموم أقضية ونواحي المحافظة اعتباراً من الأحد المقبل ولمدة أسبوع، بعد تزايد الإصابات بالفيروس الوبائي.  

وذكر محافظ صلاح الدين رئيس خلية الأزمة عمار الجبر في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه (26 حزيران 2020)، أنه "تقرر فرض الحظر الشامل ومنع الحركة داخل وبين الأقضية باستثناء الكوادر الصحية والقوات الأمنية أثناء الواجب حصراً".    

واضاف المحافظ أنه "تستمر حركة الوقود والمواد الغذائية بالتنسيق مع رؤساء الوحدات الإدارية وبأعداد محدودة".    

وأوعز المحافظ بـ"اعتقال كل من لا يرتدي الكمامة في الحالات الطارئة، وعدم السماح بالخروج من المنازل مطلقاً".    

واعتبر أن "حركة المواطنين والموظفين ستزيد من نسبة الإصابات"، داعياً جميع الأهالي إلى "التعاون التام لتطويق الأزمة وعدم تزايد نسبة الإصابات".    

وكانت محافظة صلاح الدين قد سجلت اثنتين وسبعين إصابة، وفقا للموقف الوبائي الصادر عن وزارة الصحة العراقية الأربعاء.  

واصدرت مديرية شرطة محافظة النجف، في وقت سابق، عدة توجيهات بشأن تطبيق حظر التجول في المحافظة.  

وقالت المديرية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (27 حزيران 2020)، إن "شرطة النجف تطبق حظر التجوال على الجميع بدون استثناء ولن تسمح الا لمن يرتدي زي العمل الرسمي من الكوادر الصحية والقوات الأمنية والاعلاميين".  

وأضاف البيان، "تثمن  قيادة  شرطة محافظة النجف الاشرف والمنشآت دور الكوادر الصحية كافة في جميع الاقضية والنواحي وجهودهم الاستثنائية في التصدي لجائحة كورونا، فالاجهزة الأمنية تقف مع الجيش الأبيض لحماية أرواح المواطنين بكل ما تمتلك من إمكانيات ودعم".  

وتابع، "وفي الوقت ذاته، تؤكد مديرية الشرطة على ضرورة الإلتزام  بتعليمات خلية الازمة من قبل  جميع المواطنين والكوادر الصحية والاعلاميين والتي نصت على السماح بالحركة فقط للكوادر الصحية التي ترتدي زي  العمل الرسمي مع حمل الهويات التعريفية  الخاصة بهم بعد التأكد منها كون هناك بعض العاملين يقوم بالحركة بدون عمل رسمي بالتالي اتخذ هذا الإجراء للحد من الحركة غير الضرورية، لذا بخلاف الالتزام بتلك التعليمات لا يسمح بالحركة، وكذلك بالنسبة للاعلاميين المخولين مراسلي القنوات الفضائية على  ان يكون حاملا لأدوات العمل ولغاية الساعة العاشرة ليلا".  

وشددت المديرية بحسب البيان، "على الكوادر الصحية بعدم أصطحاب العوائل في عجلاتهم أو التحرك بدون عمل او واجب رسمي حسب توجيهات خلية الازمة لكون البعض يتحرك في الشوارع بدون عمل رسمي وكذلك تحديد حركة الاعلاميين حسب قرار خلية الازمة لغاية الساعة ١٠ ليلاً مثمنين جهودهم في توعية المواطنين من مخاطر كورونا كذلك يشمل القوات الامنية يجب أن يرتدي الزي الرسمي".  

وبين أنه "وحسب توجيهات خلية الازمة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الحركة غير الضرورية تطبيقاً لفرض حظر التجوال الشامل في المحافظة".  

واشار، إلى أن "المديرية تأمل من جميع المواطنين والكوادر الصحية والأمنية والاعلاميين التعاون التام مع اخوانهم من منتسبي الاجهزة الامنية في السيطرات لسلامة ارواح الجميع من خطر الاصابة بفايروس كورونا المستجد الخطير".