Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’شديدة اللهجة’.. الخارجية العراقية تكشف فحوى مذكرة الاحتجاج إلى تركيا

2020.06.21 - 12:23
App store icon Play store icon Play store icon
’شديدة اللهجة’.. الخارجية العراقية تكشف فحوى مذكرة الاحتجاج إلى تركيا

ناس – بغداد

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، الأحد، أن الوزارة ركزت في وثيقة الاحتجاج شديدة اللهجة التي سلمت للسفير التركي على ضرورة الاحتكام إلى القوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية، مشيرا إلى أن التحديات لا يمكن أن تواجه بأعمال عسكرية أحادية الجانب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الصحاف في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (21 حزيران 2020)، إن "وزارة الخارجية أستدعت السفير التركي لدى بغداد إلى مقرها، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وأعربت فيها عن التأكيد على موقف العراق الثابت والمبدئي في حقه للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه، وكذلك إمكانية الطلب من مجلس الأمن والمنظمات الدولية والحشد الدولي في الوقوف لمناصرة العراق".

وأشار إلى أن "العراق يستند في حقه على المبدأ الدستوري الذي ينص على أن لا تستخدم أراضيه مقرا أو ممرا لإلحاق الضرر والأذى لأي من دول الجوار"، مبينا أنه "على وفق هذا المبدأ يتطلب من الجانبين العراقي والتركي اللجوء إلى الاحتكام الدائم للحوار واستدامة التنسيق لتكريس العلاقات التاريخية بين البلدين".

وتابع الصحاف، أن "التحديات لا يمكن أن تواجه بأعمال عسكرية أحادية الجانب، دون وجود تنسيق مع الحكومة العراقية في بغداد"، مبينا أن "الوزارة ركزت في وثيقة الاحتجاج شديدة اللهجة بضرورة الاحتكام إلى القوانين الدولية والمواثيق والأعراف الدبلوماسية الدولية المعنية بهذا الصدد، ومراعاة حق العراق والاعتماد على الحلول ذات الطابع السياسي والدبلوماسي بهذا الشأن".

ولفت المتحدث باسم الخارجية إلى أن "العراق يسعى إلى التنسيق والتواصل وبناء مسارات التعامل المشترك وكل ما من شأنه تعزيز الأمن في الشريط الحدودي المتصل مع جيرانه".