Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

العراق يعلن استدعاء السفير الإيراني وتسليمه مذكرة احتجاج

2020.06.18 - 14:10
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يعلن استدعاء السفير الإيراني وتسليمه مذكرة احتجاج

بغداد- ناس

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، استدعاء السفير الايراني وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية قصف مناطق حدودية شمال العراق.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه، (18 حزيران 2020) إنها "استدعت صباح اليوم سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى جمهورية العراق وسلّمته مذكرة احتجاج، على القصف المدفعيّ الإيرانيّ الذي تعرّضت له قرى حُدُوديّة في (مرتفعات آلانة) التابعة لمدينة حاج عمران بمحافظة أربيل في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٠/٦/١٦، وما تسبّب به من خسائر مادّية، وأضرار بالممتلكات، علاوة على بثّ الخوف بين الآمنين من سُكّان تلك المناطق".

وأشار البيان إلى "حرص العراق على ديمومة، وتنمية العلاقات التاريخيّة بين البلدين".

وأكدت الخارجية على "إدانة هذه الاعمال، وأهمّية حرص الجانب الإيرانيّ على احترام سيادة العراق،والتوقّف عن القيام بمثل هذه الأعمال، وتحرّي سُبُل التعاون الثنائيّ المُشترَك في ضبط الأمن، وتثبيت الاستقرار على الحُدُود المُشترَكة".

 

وتعرضت بعض مناطق إقليم كردستان، في وقت سابق الثلاثاء، إلى قصف من قبل تركيا وإيران، وسط أنباء عن سقوط ضحايا.

وقال مصدر أمني، لـ"ناس"، (16 حزيران 2020)، إن "تركيا استهدفت مجدداً مناطق ضمن حدود بلدة كاني ماسي التابعة لقضاء العمادية، في اربيل، منذ الساعة العاشرة صباحاً".

وأشار إلى أن "الطائرات الحربية التركية استهدفت قرية كيستيان والحقت أضراراً مادية في مناطق زراعية دون أي أضرار بشرية تذكر".

من جهة أخرى، أكد المصدر "قيام القوات الايرانية بقصف مدفعي على المناطق الحدودية في منطقة بالة كايتي، ودؤل الان، وجبل بؤز، وكيل غزالى".

وأشار إلى أن "هناك أنباء عن سقوط عدد من المصابين نتيجة القصف، وغالبيتهم من الأشخاص المزارعين".