Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نائب: تكليف الخاقاني رئيساً للوقف الشيعي ’مخالفة قانونية’

2020.06.18 - 12:00
App store icon Play store icon Play store icon
نائب: تكليف الخاقاني رئيساً للوقف الشيعي ’مخالفة قانونية’

ناس – بغداد

اكد النائب جمال المحمداوي، الخميس، ان الامر الديواني بتكليف "غني الخاقاني"، برئاسة الوقف الشيعي غير قانوني، داعيا الى إلغائه فورا او تعديله بما يتناسب مع القوانين العراقية .

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المحمداوي  في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (18 حزيران 2020)، ان "الامر الديواني 63 الصادر من مكتب رئيس الوزراء بتاريخ 17 / 6 / 2020 والذي يقضي بتكليف ( غني الخاقاني ) بتسيير شؤون ديوان الوقف الشيعي وتخويله الصلاحيات الادارية والمالية ، مخالف للقانون مخالفة صريحة ".

واضاف ان " المادة (1555) من قانون سنة1981 والذي يتضمن قيام الوكيل الاقدم بصلاحيات رئيس الديوان وفي حال عدم وجوده فبالامكان قيام الموظف الاقدم في الوقف الشيعي القيام بالمهام والصلاحيات الادارية والمالية اللازمة لتسيير الاعمال لحين اختيار رئيس للديوان".

وتابع ان "وجه المخالفة في ان السيد (غني الخاقاني ) ليس الوكيل الاقدم المصوت عليه والمرسل الى مجلس النواب ولا هو الموظف الاقدم فلا يمكن تكليفه بادارة الديوان كي لا يبنى الموضوع على اساس خاطئ كما في الممارسات غير القانونية للحكومة السابقة".

وكلف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق الاربعاء، غني زغير الخاقاني، بتسيير شؤون ديوان الوقف الشيعي، وتخويله الصلاحيات الادارية والمالية.

 

ووجه رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي، رسالة إلى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، "يستأذنه" فيها لمغادرة المنصب بعد بلوغه السن القانوينة.

وقال الموسوي في رسالته التي حصل "ناس" على نسخة منها، في وقت سابق الخميس (11 حزيران 2020)، إنه "بذل جهوداً لتصحيح مسارات الوقف"، كما كشف عن أبواب صرف "الإيرادات الشرعية".

من جانبه رد المرجع الأعلى، وفق الرسالة، بالقول "أشكركم على قيامكم بأعباء هذه المسؤولية خلال السنوات الخمس الماضية، وأقدر جهودكم المبذولة في سبيل تصحيح مسار الديوان وضبط عمله بما يوافق الشرع والقانون وتحملكم العديد من الضغوطات في طريق إصلاح هذه المؤسسة المهمة. شكر الله سعيكم وزادكم في الأجر والثواب وأبعد عنكم كل سوء ومكروه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".