Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تقربوا بها للمالكي!

فائق الشيخ يبدي رأيه بقضية رافع العيساوي والدعاوى ضد ’سياسيي السنة’

2020.06.18 - 09:10
App store icon Play store icon Play store icon
فائق الشيخ يبدي رأيه بقضية رافع العيساوي والدعاوى ضد ’سياسيي السنة’

ناس – بغداد

قال النائب فائق الشيخ علي، الخميس، إن معظم ملفات قضايا السياسيين السنة "كيدية وملفقة"، تم افتعالها تقرباً الى رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكتب الشيخ علي في تغريدة على تويتر، تابعها "ناس"، (18 حزيران 2020): "سأقول كلاماً أنا مسؤول عنه أمام الله والتاريخ. بحكم مسؤوليتي النيابية عضواً في اللجنة قانونية ورئيساً لها لاحقاً وعضواً أيضاً حالياً اطلعت على ملفات قضايا السياسيين السُنّة العراقيين، فوجدت معظمها كيدية وملفقة وكاذبة افتعلها ضباط بالسلطة تزلفاً وتقرباً إلى رئيس الوزراء المالكي!".

 

وسلّم وزير المالية الأسبق رافع العيساوي نفسه، الثلاثاء، إلى القضاء، قبل أن يقرر القاضي توقيفه.

وذكر المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان تابعه "ناس"، (16 حزيران 2020)، ان "القاضي المختص بنظر قضايا جهاز مكافحة الارهاب قرر اليوم توقيف المتهم رافع حياد العيساوي وفق احكام قانون مكافحة الارهاب لاجراء التحقيق معه عن الجرائم المتهم بها بعد ان قام المتهم المذكور بتسليم نفسه الى جهات التحقيق المختصة".

واضاف البيان ان "العيساوي سبق وان صدرت بحقه احكام غيابية بالسجن عن جرائم فساد اداري عندما كان يشغل منصب وزير المالية وان هذه الاحكام في حال الاعتراض عليها سوف تعاد محاكمته عنها حسب احكام قانون اصول المحاكمات الجزائية التي تجيز للمحكوم غيابيا بالسجن الاعتراض على الحكم ومحاكمته مجددا حضوريا وفق القانون".

 

وعلق رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، في وقت سابق الأربعاء، على مثول وزير المالية إبان حكومته رافع العيساوي أمام القضاء للنظر في اتهامات بالفساد والإرهاب.

وقال المالكي في تدوينة تابعها "ناس"، (17 حزيران 2020)، "يجب أن يلتزم القضاء العراقي بمهنيته المعهودة والتزامه البعيد عن التسييس وأن لا يخضع لأي ضغوط سياسية إذا حاول البعض ممارستها عليه من خلال صفقات سياسية مرفوضة يتحمل القضاء تبعاتها".

وأضاف، "بالنسبة إلى قضية رافع العيساوي فما يقرره القضاء المهني الملتزم النزيه وفق سياقاته القضائية سنحترمه".