Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’مقتطفات من كتابه المرتقب’

بولتون يتهم ترامب بأنه سعى للحصول على دعم الصين للفوز بولاية ثانية

2020.06.18 - 08:04
App store icon Play store icon Play store icon
بولتون يتهم ترامب بأنه سعى للحصول على دعم الصين للفوز بولاية ثانية

بغداد – ناس

كشفت مقتطفات من كتاب مرتقب لمستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون نشرتها وسائل إعلام أميركية أن الرئيس دونالد ترامب طلب المساعدة من الرئيس الصيني شي جين بينغ للفوز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات عام 2020.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن "بولتون ذكر في كتابه أن ترامب، وخلال قمة مع الرئيس الصيني في حزيران من العام الماضي، حوَّلَ المحادثة بشكل مفاجئ الى الانتخابات الرئاسية الأميركية، ملمّحًا الى قدرات الصين الاقتصادية للتأثير في الحملات الجارية، وملتمسًا من شي جين بينغ أن يضمن أنه سيفوز".

وتابعت الوكالة أنه في المقتطفات التي نشرتها صحف "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال"، كتب بولتون أنّ "ترامب شدد على أهمية المزارعين الأميركيين وكيف أنّ زيادة الصين لمشترياتها من فول الصويا والقمح يمكن أن تؤثر في النتيجة الانتخابية في الولايات المتحدة".

وقال بولتون، "كنت أودّ أن أطبع كلمات ترامب نفسها، لكنّ عملية المراجعة الحكومية المسبقة للنشر قرّرت عكس ذلك".

واعتبر بولتون في وصفه لحلقات عدّة من سلوكيات ترامب، أنّ "إعاقة العدالة بدت كأنّها أسلوب حياة لم نتمكّن من تقبّله".

ولم يقُل بولتون صراحةً إنْ كانت أفعال ترامب التي كشف عنها تستوجب توجيه اتّهام إلى الرئيس، لكنّه ذكر أنّه أبلغ وزير العدل بيل بار بها وأنّه كان ينبغي على مجلس النوّاب إجراء تحقيق.

وقال أيضا إنّ الديمقراطيّين ارتكبوا "سوء تصرّف" بحصر الاتّهام بشكلٍ ضيّق بأوكرانيا، في وقتٍ كانت تجاوزات ترامب الشبيهة بما فعله مع كييف موجودةً على نطاق سياسته الخارجية بالكامل.