Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

التحالف ينشر نتائج أسبوع من العمليات المشتركة في العراق: اعتقلنا ’أبو نمر’

2020.06.17 - 15:37
App store icon Play store icon Play store icon
التحالف ينشر نتائج أسبوع من العمليات المشتركة في العراق: اعتقلنا ’أبو نمر’

بغداد – ناس

أصدر التحالف الدولي في العراق وسوريا، الاربعاء، إيجازاً عن أبرز العمليات المشتركة ضد مسلحي "داعش"  خلال أسبوع.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال العقید مایلز ب. كیگینز الثالث، المتحدث العسكري بإسم قوات التحالف الدولي، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (17 حزيران 2020)، ان "شركاءنا في العراق وسوریا يواصلون السيطرة على داعش"، مبيناً ان "مجموعات إرهابي داعش الصغیرة والمرتزقة تعیش في المناطق ذات التضاریس الوعرة والصحراویة النائیة ، لكن قوات الامن العراقية وقوات سوريا الديمقراطية تلاحق فلول داعش أینما اختبأوا".

واضاف البيان: "خلال الفترة من 10 - 16 حزیران/یونیو، 2020، إستطاعت قوات الامن العراقیة إنجاز الآتي:

- 10 حزیران/یونیو: تمكنت قوة مشتركة من مدیریة شؤون السیطرات التابعة لقیادة شرطة نینوى ومدیریة استخبارات ومكافحة ارھاب نینوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقیقات الاتحادیة لوزارة الداخلیة، من القاء القبض على إرھابي من داعش والذي كان یعمل فیما یسمى (الحسبة) خلال فترة سیطرة داعش على مدینة الموصل.

وقد تم القبض علیھم في سیطرة النصر على طریق موصل - بغداد جنوبي مدینة الموصل.

- 11 حزیران/یونیو: نفذت قیادة عملیات صلاح الدین، عملیة عسكریة في جزیرة تكریت للبحث والتفتیش عن بقایا عصابات داعش، نتج عن العملیة العثور على 3 مضافات احدھا تحتوي على 5 قذائف ھاون والسیطرة على 2 حاویة والعثور على قاعدة صواریخ صنع محلي.

- 11 حزیران/یونیو: نفذت قیادة فرقة المغاویر التاسعة عشرة، واجبا والتفتیش في منطقة جرف النصر والمناطق المحیطة بھا، وتمكنت القوات من العثور على عبوتین ناسفتین وقنابر ھاون واعتدة ومواد متفجرة اخرى.

- 11 حزیران/یونیو: ألقت مفارز شعبة الاستخبارات العسكریة في الفرقة السادسة عشرة وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة الخامس والسبعین وبناء على معلومات استخباراتیة دقیقة القبض على اثنین من الإرھابیین في ناحیة حمام العلیل جنوبي الموصل وھما من المطلوبین للقضاء العراقي وتم تسلیمھم الى الجھات المختصة.

- 11 حزیران/یونیو: قامت قوة من قیادة فرقة المشاة الخامسة عشرة بتفتیش سلسلة جبال العیاضیة التابعة لقضاء تلعفر في الجانب الأیمن من محافظة نینوى.

أثمرت العملیة عن العثور على نفق بطول (35 (متر یحتوي على مواد لوجستیة وصواریخ كاتیوشا، وقامت مفارز المعالجة بتدمیر المواد والنفق.

- 12 حزیران/یونیو: بناء على معلومات قدمتھا شعبة المصادر في مدیریة الاستخبارات العسكریة وبالتعاون مع فصیل استطلاع قیادة عملیات نینوى، ألقت مفارز شعبة الاستخبارات العسكریة في سریة الواجبات الخاصة التابعة لمدیریة الاستخبارات العسكریة في حي الرفاعي ایمن الموصل القبض على أخطر ناقلي ومھربي إرھابي داعش وعوائلھم والملقب (ابو نمر) وھو یدیر عدة شبكات لنقل وتھریب الإرھابیین بین العراق وسوریا وبعض الدول العربیة والأوربیة ویمتلك علاقات واسعة تسھل عمل كما عمل في تجارة الأموال المزورة والمجمدة.

- 12 حزیران/یونیو: تمكن الفوج الثاني لواء المشاة 40 في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع سریة الواجبات الخاصة التابعة لمدیریة الاستخبارات العسكریة وشعبة المصادر في المدیریة، من الوصول الى كدس كبیر للعتاد والمتفجرات في منطقة الشھابي بناحیة الكرمة بقضاء الفلوجة بالانبار، حیث تم تدمیرھا من قبل ھندسة میدان الفرقة العاشرة.

- 12 حزیران/یونیو: تمكنت قوة مشتركة من فوج طوارئ الشرطة الرابع عشر التابع لقیادة شرطة نینوى ومدیریة استخبارات ومكافحة ارھاب نینوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقیقات الاتحادیة لوزارة الداخلیة وبعد ورود معلومات استخباریة، من القاء القبض على اثنین من عناصر داعش الارھابیة واللذان كانا یعملان بصفة مقاتل فیما یسمى بالمعسكرات العامة لداعش خلال فترة سیطرتھ على مدینة الموصل، وقد تم القبض علیھم في في الجانب الایسر لمدینة الموصل واحالتھم الى الجھات المختصة.

- 12حزیران/یونیو: نفذت قوة مشتركة من لواء المشاة 43 ولواء المشاة 60 ولواء المشاة 66 ، ضمن قیادة فرقة المشاة العشرون، بالتنسیق مع قوة من الحشد العشائري ضمن قاطع المسؤولیة عملیة استباقیة في صحراء جنوب غرب محافظة نینوى لملاحقة بقایا فلول داعش. نتج عن العملیة العثور على سیارة مفخخة، دراجتین ناریتین وخمس مضافات ونفقین، وعدد من العبوات الناسفة و قنابر الھاون والصواریخ. تم تدمیر العجلة والمضافات والانفاق والعبوات الناسفة من قبل ابطال الجھد الھندسي التابع الى قیادة الفرقة.

- 13 حزیران/یونیو: بناء على طلب قوات البیشمركة الكردیة وبالتنسیق مع قیادة العملیات المشتركة العراقیة،، شن التحالف الدولي غارات جویة استھدفت مخابئ وأنفاق لداعش شرق جبل قراة جوخ والمناطق المحیطة بھا في قضاء مخمور في عملیة مشتركة بین البیشمركة والتحالف، مما أسفر عن مقتل 15 أرھابي مشتبھ به. تم تنفیذ العملیة في جھود مشتركة، حیث قامت قوات البیشمركة بتزوید المخابرات والمراقبة على الأرض، وشنت طائرات التحالف الغارات الجویة.

- 13 حزیران/یونیو: تمكنت مفارز قسم الاستخبارات العسكریة في قیادة عملیات الجزیرة وبالاشترك مع سریة استطلاع القیادة من الوصول الى كدس للعتاد والأسلحة في قریة الخسفة جنوبي حدیثة. تم ضبط كدس عتاد في منطقة الخسفة ووثائق تعود لعصابات داعش الإرھابي.

- 13 حزیران/یونیو: قامت مفارز وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلیة القبض على 6 أرھابیین مطلوبین للقضاء العراقي في مناطق متفرقة من محافظة نینوى.

- 13 حزیران/یونیو: قیادة فرقة المشاة الاولى تنفذ عملیة بحث وتفتیش ترافقھا قوة محمولة جوا وحرق ً نتج عن العملیة العثور على عجلة تابعة لارھابي داعش مضافة لداعش والعثور على دراجات ناریة واسلحة متنوعة ومخازن عتاد.

- 13 حزیران/یونیو: ألقت قوة من الفرقة 16 وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 75 القبض على اثنین من الارھابیین في قریة السروج بناحیة الشورى ومنطقة حمام العلیل جنوبي الموصل، وھما من المطلوبین للقضاء العراقي.

- 13 حزیران/یونیو: نفذت قوة من لواء المشاة 73 فرقة المشاة الخامسة عشر واجب بحث وتفتیش لسلسلة جبال ھارونھ التابعة لناحیة العیاضیة في الجانب الایمن من مدینة الموصل ونتج عن الواجب العثور على قاذفة كانت مدفونة في احد الكھوف وقامت مفارز القنابل غیر المنفلقة اجراء المسح المیداني والبحث عن المخلفات الحربیة من اجل الحفاظ على سلامة ابناء تلك المناطق.

- 14 حزیران/یونیو: نفذت مفارز وكالة الاستخبارات مع قوة من الشرطة الاتحادیة في كركوك عملیة أمنیة نتج عنھا ضبط وكرین تابعین لعصابات داعش الإرھابیة وتم تدمیرھما. كما تمكنت من إلقاء القبض على أحد الإرھابیین المطلوبین للقضاء العراقي في منطقة الدورة ببغداد. تم إحالتھ الى الجھات المختصة.

- 15 حزیران/یونیو: تمكنت قوة من الفوج الاول لواء المشاة السابع والعشرین فرقة المشاة السابعة خلال عملیة تفتیش لصحراء كبیسھ وصولا الى وادي عفین من العثور على 8 عبوات ناسفة ضد الدروع داخل مضافة تابعة لارھابیي داعش تم تدمیرھا وحرقھا من قبل ھندسة المعالجة. و تمكنت قوة من الفوج الرابع لواء المشاة السابع والعشرین خلال عملیة تفتیش مناطق صحراء منطقة البغدادي غرب محافظة الانبار من العثور على 2 عبوة ناسفة وعدد من قنابر الھاون من مخلفات داعش الارھابي تم تفجیرھا تفجیرا.

وبناء على معلومات استخباریة ً مسیطر علیه تمكنت قوة من الفوج الاول لواء المشاة التاسع والعشرین من العثور على 21 علبة كل علبة تحتوي على ثلاث صواعق تفجیر في احد المنازل الموجودة بناحیة البكر قضاء ھیت.

- 15 حزیران/یونیو: تمكنت قوة من فرقة المشاة الخامسة في قیادة عملیات دیالى ومدیریة شرطة المحافظة والحشد الشعبي والحشد العشائري وخلال واجب بحث وتفتیش لقرى ومناطق شمال قضاء المقدادیة من العثور على عبوتین ناسفتین والعثور على مضافة لداعش تحتوي على أواني للطبخ ومواد غذائیة ومستلزمات طبیة تم تدمیرھا وحرقھا.

- 15 حزیران/یونیو: ألقت مفارز وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلیة القبض على أربعة إرھابیین لقیامھم بزرع وتفجیر العبوات الناسفة في الآونة الأخیرة في منطقة أمام عسكر، ومنطقة الدبات في قضاء بلدروز في دیالى، وتمكنت مفارز الاستخبارات من ضبط ثلاث عبوات ناسفة، وتم إحالتھم الى الجھات المختصة.

- 15 حزیران/یونیو: بعملیة نوعیة تخللھا عبور راجل لموانع مائیة، تمكن فوج الاستخبارات والاستطلاع في الفرقة الخامسة من مداھمة احد اوكار عصابات داعش الارھابي في منطقة ام الكرامي بناحیة العظیم - دیالى، وإستولت على عبوات ناسفة ومواد متفجرة ومساطر تفجیر. وقد تكفلت مفارز ھندسة الفرقة بتفجیر الوكر والمواد موقعیاً.

- 16 حزیران/یونیو: بناء على معلومات استخباریة ، تمكن الفوج الثالث لواء المشاة الستین فرقة المشاة العشرین من تنفیذ عملیة استباقیة اسفرت عن تدمیر 2 نفق و العثور على عبوات ناسفة ومساطر تفجیر من مخلفات ارھابي داعش في قریة الرمبوسي في قضاء سنجار تم تدمیرھا من قبل ابطال الجھد الھندسي التابع إلى قیادة الفرقة.

- 16 حزیران/یونیو: شرعت قطعات قیادة عملیات الانبار من خلال قیادتي فرقة المشاة الاولى وفرقة المشاة العاشرة ولواء مغاویر الانبار وقوة من الحشدین الشعبي والعشائري وافواج طوارئ الشرطة معززة بمفارز المعالجة والوكالات الامنیة وبإسناد جوي من قبل طیران الجیش العراقي بعملیة عسكریة للبحث والتفتیش عن المطلوبین والاسلحة والمضافات لعصابات داعش ودك اوكارھم في عمق الصحراء. وكانت النتائج العثور على دراجة ناریة، مخزن عتاد، مضافة تحتوي على عتاد، مضافة من الكونكریت، معمل تفخیخ العجلات وعلى عبوات ناسفة، وتم تفجیرھا تحت السیطرة.