Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تركيا ترد على تصريحات أبو الغيط التي استنكر فيها خرق السيادة العراقية

2020.06.16 - 22:56
App store icon Play store icon Play store icon
تركيا ترد على تصريحات أبو الغيط التي استنكر فيها خرق السيادة العراقية

بغداد - ناس

ردت تركيا، الثلاثاء، على تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التي استنكر فيها عملية "المخلب - النسر" التي أطلقتها أنقرة داخل العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي في تصريحات نقلتها الأناضول، وتابعها "ناس"، (16 حزيران 2020)، "نرفض رد الفعل الذي أبداه أبو الغيط حيال عملية "المخلب - النسر" ضد المنظمة الإرهابية، عوضا عن عدم إدانته (بي كا كا) التي تنفذ هجمات إرهابية غادرة على بلادنا منذ أعوام انطلاقا من أوكارها في العراق".

واستنكر أقصوي "تجاهل أبو الغيط للمظالم التي ترتكبها بي كا كا الإرهابية، التي لا تشكل تهديدا لتركيا فحسب، بل لسيادة العراق أيضا".

وأضاف "ندعو الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي لطالما تجاهل سياسة التطهير العرقي لمنظمة ب ي د/ي ب ك/ بي كا كا، وجرائمها ضد الإنسانية، إلى تبني خطاب منسجم ومبدأي بخصوص مكافحة الإرهاب".

 

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الاثنين، العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا في مناطق شمال العراق.  

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان له، اطلع عليه "ناس" (15 حزيران 2020)، أن "التدخلات العسكرية التركية في الأراضي العربية، سواء في سوريا أو ليبيا أو العراق، أصبحت مصدر قلق ورفض واستهجان من الدول العربية جميعًا، وأنها تعكس أطماعًا توسعية لدى تركيا تنتمي إلى ماضٍ بعيد، ولم يعد لها مكانٌ في عالمنا المعاصر".  

واضاف أن "مجلس الجامعة كان قد تبنى قرارًا في مارس الماضي يُدين التدخلات التركية المستمرة في شمال العراق تحت عنوان "اتخاذ موقفٍ عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية"، مبيناً ان "الدول العربية وافقت بالإجماع على هذا القرار ولم تتحفظ عليه سوى دولةٍ واحدة، حيث تضمن القرار إدانة للتوغل التركي في الأراضي العراقية ومطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فورًا دون قيدٍ أو شرط، باعتباره اعتداءً على السيادة العراقية، وتهديدًا للأمن القومي العربي".  

وأشار إلى أن "القرار أكد أيضًا على مساندة الحكومة العراقية في الإجراءات التي تتخذها وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة والتي تهدف إلى سحب الحكومة التركية لقواتها من الأراضي العراقية، ترسيخًا لسيادة حكومة العراق على كافة أراضيه".