Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

برلماني يطرح خطة لربط موظفي الإقليم بالوزارات الاتحادية

2020.06.16 - 11:03
App store icon Play store icon Play store icon
برلماني يطرح خطة لربط موظفي الإقليم بالوزارات الاتحادية

ناس – بغداد

اقترح النائب ريبوار كريم، الثلاثاء، آلية لربط رواتب موظفي الإقليم بالحكومة الاتحادية، تبدأ بمرحلة أولية تمنح على أساسها بغداد رواتب بعض الموظفين، مقابل أن ياخذ الاقليم على عاتقه دفع رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال كريم في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (16 حزيران 2020)، إن "ربط رواتب موظفي الإقليم بالحكومة الاتحادية في بغداد بشكل مباشر يكون على مراحل، بعد إعداد تنظيم قوائم موظفي الإقليم"، لافتاً إلى أن "المرحلة الأولى تعطي بغداد رواتب بعض الموظفين، وتقوم بزيادة هذا العدد للموظفين الذين يمارسون عملهم فعلياً، وبالمقابل الإقليم يدفع رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية".

وأضاف كريم، أن"هذه العملية يجب أن تتم من خلال عمل مصرفي لكي يتم كشف الفضائيين ويتم قطع رواتبهم لإنهاء هذه المعاناة، وليستلم موظف الإقليم استحقاقه بالوقت المحدد"، مبيناً أن "هناك مؤيدين لهذا المشروع من الشخصيات التي تؤمن بالإصلاح الحقيقي لهذه المشكلة من بعض القوى السياسية وموظفي الإقليم".

وتابع أن "جميع البرلمانيين الكرد يؤمنون بأهمية حل مشكلة الرواتب بين المركز والإقليم من خلال الجلوس والحوار"، مشيراً إلى أن"أغلب المستشفيات خالية بسبب اعتصام الملاكات الصحية في السليمانية والإضراب عن العمل لعدم تسلم مستحقاتهم المالية وكان الأجدر بحكومة الإقليم أن تجد الحل لمعيشة الناس والموظفين والملاكات الصحية".

وشدد كريم على"ضرورة ربط موظفي إقليم كردستان بالحكومة المركزية من خلال اتفاقات مهمة في إطار النفط والموارد الأخرى".