Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

سنكمل ملف الدوائر الانتخابية

الغزي: لا إمكانية لإجراء الانتخابات المبكرة في هذه الظروف!

2020.06.15 - 22:24
App store icon Play store icon Play store icon
الغزي: لا إمكانية لإجراء الانتخابات المبكرة في هذه الظروف!

بغداد – ناس

أكدت اللجنة القانونية النيابية، الاثنين، انه إذا حل مجلس النواب نفسه يجب أن تجرى الانتخابات خلال 60 يوما، مشيرة الى عدم استطاعة رئيسي الوزراء والجمهورية حلّ مجلس النواب من دون تصويت اعضائه، فيما استبعدت إجراء انتخابات مبكرة في هذه الظروف.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر عضو اللجنة محمد الغزي في حديث لبرنامج "الثامنة" الذي يقدمه الزميل " احمد الطيب" وتابعه "ناس" (15 حزيران 2020)، ان "فقرة الدوائر المتعددة هي الوحيدة التي لم يصوت عليها في قانون الانتخابات"، مبيناً ان "القضاة في مفوضية الانتخابات لديهم القدرة لكن تنقصهم المعلومة، فضلاً ان المتظاهرين طالبوا بمفوضية مستقلة لذلك كان اللجوء إلى القضاة".

واضاف الغزي ان "كل الكتل السياسية لا مشكلة لديها بإجراء انتخابات مبكرة".

ولفت الى انه "إذا حل مجلس النواب نفسه يجب أن تجرى الانتخابات خلال 60 يوما، كما ان الكاظمي وصالح لا يستطيعان حل مجلس النواب دون تصويت المجلس"، موضحاً انه "لا يمكن العودة إلى الدائرة الانتخابية الواحدة بحكم القانون".

واكد انه "إذا لم يرد الكرد خلال أسبوع سنجتمع مع المفوضية لإكمال ملف الدوائر الانتخابية"، لافتاً الى ان "استقلالية المفوضية الحالية أغضبت بعض الكتل السياسية".

واشار الغزي الى ان "السلاح المنفلت مسؤولية الحكومة وعلى الكاظمي بسط الأمن لإجراء الانتخابات"، مبيناً ان "نتائج الانتخابات القادمة ستظهر خلال 10 دقائق".

وافاد عضو اللجنة القانونية الى ان "رئيس الوزراء لن يستطيع إجراء انتخابات مبكرة في هذه الظروف"، مستدركاً ان "المرشح لا يحتاج إلى الأموال في الدوائر الانتخابية الصغيرة، كما انه سيكون هناك استقرار سياسي بعد إجراء الانتخابات".