Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بيان ’غاضب’ من وزارة الصحة يحدد عقوبة المخالفين لإجراءات الحظر الجزئي

2020.06.14 - 19:55
App store icon Play store icon Play store icon
بيان ’غاضب’ من وزارة الصحة يحدد عقوبة المخالفين لإجراءات الحظر الجزئي

بغداد – ناس

حددت وزارة الصحة والبيئة، الاحد، عقوبة المخالفين لاجراءات الحظر الجزئي (الصحي)، فيما اوعزت الى الاقسام القانونية في جميع دوائر الصحة الى تحريك دعاوى قضائية بحق المخالفين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (14 حزيران 2020)، انها "ستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف ارشادات الوقاية الصحية لوباء كورونا والشروط السلوكية المرافقة  لحظر التجوال الجزئي".

وشددت الوزارة بحسب البيان على "اتخاذ الاجراءات القانونية للمخالفين  لشروط الحظر الجزئي واعتبار المخالفة جريمة تسبب اضراراً  بالصحة العامة وفق قانون العقوبات العراقي ١١١ لسنة ١٩٦٩ المعدل وفق المادة ٣٦٨".

واشارت الى انها "اوعزت الى الاقسام القانونية في جميع دوائر صحة بغداد بتحريك دعاوى قضائية بحق المخالفين اذا كانوا اشخاصاً ام اصحاب انشطة مخالفة للتعليمات الوقائية وسلوك الحظر الصحي".

 

واكدت وزارة الصحة والبيئة  على "اتخاذها إجراءات وقائية مشددة خلال حظر التجوال الجزئي الذي بدا اليوم الاحد  بالمشاركة مع الاجهزة الامنية والجهات المعنية".

 

وتنص المادة ٣٦٨ من قانون العقوبات العراقي ١١١ لسنة ١٩٦٩ المعدل على: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات كل من ارتكب عمدا فعلا من شانه نشر مرض خطير مضر بحياة الافراد، فاذا نشا عن الفعل موت انسان او اصابته بعاهة مستديمة عوقب الفاعل بالعقوبة المقررة لجريمة الضرب المفضي الى الموت او جريمة العاهة المستديمة حسب الاحوال".