Shadow Shadow
كـل الأخبار

ماذا عن الدوام الرسمي؟

غرامات تنتظر المخالفين.. الأزمة البرلمانية: الحظر الجزئي لا يعني العودة للحياة الطبيعية

2020.06.13 - 22:13
App store icon Play store icon Play store icon
غرامات تنتظر المخالفين.. الأزمة البرلمانية: الحظر الجزئي لا يعني العودة للحياة الطبيعية

بغداد – ناس

نفى عضو خلية الأزمة النيابية، حسن خلاطي، السبت، أن يكون العمل بالحظر الجزئي الوقائي بمعنى العودة إلى الحياة الطبيعية وممارسة الأنشطة بشكل اعتيادي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال خلاطي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (13 حزيران 2020)، إن "العمل بالحظر الجزئي الوقائي لا يعني العودة للحياة الطبيعية وممارسة النشاطات والأعمال بشكل طبيعي، وأنما هو فرصة الذين يعتمدون على الرزق اليومي، وهذا معناه أن يكون هناك رفع للحظر في ساعات النهار للسماح بمزاولة الأعمال اليومية بشكل محدود"، لافتاً إلى أن "الحظر الجزئي ستطبق خلاله الغرامات بحق المخالفين لشروط الحظر، والتي تشمل ارتداء الكمامات والكفوف الواقية، فضلا عن منع التجمعات".

 وأضاف، أن "ارتداء الكمامة يجب أن يكون التزاما طوعيا دون الحاجة إلى فرضه إلزاما على المواطنين"، مبيناً أن "توصيات خلية الأزمة النيابية تضمنت منع التجمعات العامة، حيث أن أي تجمع من ثلاث أشخاص فأكثر ينظر له بعنوان تجمع يمكن أن يساهم بنقل العدوى ولذلك يجب أن تكون هناك إجراءات لمنع التجمعات".

وتابع أن "الحظر الجزئي سيعيد الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بنسبة 25 % لممارسة الأعمال المحدودة للذين يعتمدون برزقهم على أعمالهم اليومية في ساعات النهار من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة السادسة مساء".

 

وتستعد مدن البلاد وعلى رأسها العاصمة بغداد لاستئناف الحركة جزئياً خلال الساعات القليلة المقبلة، بانتهاء فترة الحظر التام، وهو ما أثار تساؤلات حول آلية سير المركبات إذ لم توضح دائرة المرور مدى صلاحية قرار "الزوجي والفردي" الذي اتخذ سابقاً.  

في هذا السياق، يقول مصدر مسؤول في الدائرة رفض الكشف عن هويته لـ"ناس"، السبت (13 حزيران 2020)، إن "الدائرة تطبق تعليمات وقرارات لجنة الصحة والسلامة".  

وأضاف، أن "أي قرار بخصوص استئناف العمل بقرار الزوجي والفردي لم يتخذ بعد، قبيل تطبيق إجراءات الحظر الجزئي ابتداءً من يوم غد الأحد"، مشيراً إلى أن دائرة المرور ستطبق القرار في حال صدور توجيه بذلك من قبل لجنة الصحة والسلامة.  

  

لكن مدير المرور العامة اللواء زهير الخفاجي، قال إن "نظام الفردي والزوجي سيطبق خلال الحظر الجزئي"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.  

وأكد الخفاجي في تصريح تابعه "ناس"، إن "نظام الفردي والزوجي سيطبق خلال حظر التجوال الجزئي على المركبات الخصوصي فقط"، لافتاً إلى أن "مركبات الأجرة غير مشمولة بالزوجي والفردي وكذلك الجهات المشمولة بالاستثناء من الحظر".  

كما بين أن "دوائر المرور تعمل الآن وفق البوابة الإلكترونية"، داعياً المواطنين الذين تصل إليهم رسالة إلى "مراجعة مواقع المرور لإنجاز معاملاتهم".