Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

التعليم العالي تكشف آلية إجراء الامتحان الإلكتروني لطلبة الجامعات

2020.06.12 - 20:59
App store icon Play store icon Play store icon
التعليم العالي تكشف آلية إجراء الامتحان الإلكتروني لطلبة الجامعات

بغداد – ناس

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة، عن آلية إجراء الامتحان الإلكتروني ومراقبة الطلاب عن بعد، مشيرة إلى أنها ماضية باستكمال العام الدراسي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو الفريق الوزاري للتعليم الإلكتروني مازن الحكيم، في حديث  للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (12 حزيران 2020)، إن "الوزارة ماضية باتجاه استكمال العام الدراسي من خلال إجراء الامتحانات إلكترونيا". واشار إلى أن "الانتقال من التعليم التقليدي للتعليم الإلكتروني بشكل مفاجئ، شكل حالة ضغط على الجميع".

وأوضح أن "الوزارة أعدت خطة من خلال تدريب الأساتذة والجهات الفنية، فضلا عن تهيئة الطلبة عبر امتحانات تجريبية لمعرفة ماهية الصعوبات التي من الممكن أن تواجههم خلال الامتحان النهائي ومحاولة تجاوزها".

وتابع أنه "تمت مخاطبة وزارة الاتصالات وهيئة الاتصالات والإعلام بشأن توفير خدمات الإنترنت للطلبة بسعات مجانية مدعومة ومستقرة وثابتة ضمن أوقات الامتحان".

وأشار إلى أن "وقت الامتحان سيكون 3 ساعات، وإمكانية فتح المصادر أثناء الامتحان"، مبينا أن "الامتحان الإلكتروني الهدف منه خلق سلوكيات تقنية جديدة والانتقال من الحالة التعليمية التقليدية إلى بيئة تقنية ترسم مستقبل الطالب".

 

وأصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاحد، توجيهات جديدة بشأن آلية إجراء الامتحانات الإلكترونية لطلبة الدراسات الأولية.  

وحصل "ناس" على نسخة من الكتاب الصادر من وزارة التعليم العالي بهذا الصدد، (7 حزيران 2020)، والذي تضمن:  

 

me_ga.php?id=2052

 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب، في وقت سابق، استعداد الوزارة لكل الاحتمالات بعد إعداد خطة لكل مرحلة، منها إجراء الامتحانات النهائية الكترونياً لجميع الطلبة.  

وقال عبد الصاحب في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (31 أيار 2020)، إنه "طالما نحن قادرون على الإستمرار بالعام الدراسي الكترونياً فسنستمر بذلك"، مشيراً إلى أن "القرارات تؤخذ بشكل مرحلي حسب الموقف الوبائي، ولا قرارات إعتباطية بل كل القرارات مبنية على معطيات صحية، وأي قرار يُتخذ يصدر أوّلا عن منظمة الصحة العالمية ومن ثمّ يُبحث في اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة ليُقرّ".    

ولفت إلى أنه "وفي الوقت الحالي فأنّ الوزارة مستعدة لكل الإحتمالات والتغييرات وأعدّت خطّة لكلّ مرحلة ومنها اجراء الامتحانات النهائية الكترونياً لجميع الطلبة".