Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

نائب: البرلمان سيرفع دعوى قضائية ضد الحكومة مالم تلتزم بقرار إلغاء الاستقطاعات

2020.06.11 - 12:06
App store icon Play store icon Play store icon
نائب: البرلمان سيرفع دعوى قضائية ضد الحكومة مالم تلتزم بقرار إلغاء الاستقطاعات

بغداد – ناس

قال نائب رئيس كتلة تحالف القوى النيابية رعد الدهلكي، الخميس، ان مجلس النواب سيرفع دعوى قضائية ضد الحكومة مالم تلتزم بقرار مجلس النواب إلغاء استقطاع الرواتب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الدهلكي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (11 حزيران 2020)، ان "مجلس النواب سيرفع دعوى قضائية ضد الحكومة اذا لم تلتزم بقرار ممثلي الشعب بإلغاء الاستقطاعات من رواتب الموظفين والمتقاعدين"، مشيرا الى ان "الاستقطاع يعد مخالفا للقانون".

وحذّر الدهلكي من "مغبة عدم الالتزام بالقرار الذي صوت عليه ممثلي الشعب بإلغاء الاستقطاع الذي فرض على المتقاعدين والموظفين"، مؤكدا على ان "الإجراء الذي اتخذته الحكومة كان إجراءً غير قانوني باعتبار ان استقطاع الرواتب غير مسنود قانونيا اي ان مجلس النواب لم يصوت على ذلك الاستقطاع".

وبيّن ان "القانون لا يلغى الا بقانون جديد لذا ان عملية الاستقطاع من الرواتب يحتاج الى تصويت نيابي وعليه ان تجاوز مجلس النواب بهذا الشأن يعتبر مخالفة قانونية".

وحول استقطاع رواتب المتقاعدين شدد الدهلكي على ان "المتقاعدين لايمكن شمولهم بعملية الاستقطاع لكون هذه الشريحة سبق وان تم استقطاع نسبة من رواتبهم اثناء الخدمة الوظيفة وبذلك هم معفيون من اية قطوعات تحت اي مسمى لذا لايجوز تكرار هذه العملية مرة اخرى وبذلك تعتبر مخالفة قانونية اخرى ارتكبتها الحكومة تجاه شعبها".

 

وصوت مجلس النواب، الأربعاء، على قرار يرفض فيه الاستقطاع من رواتب الموظفين كافة او المتقاعدين بأي شكل من الاشكال ورفض اي ضرائب تفرض عليه ما لم ينص عليها بقانون مشرع  

ونوهت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان مقتضب تلقى "ناس"، نسخة منه (10 حزيران 2020)، أن "القرار اعلاه لا يشمل الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة".  

 

للمزيد: الحكومة العراقية تصدر توضيحاً بالأرقام بشأن الجدل الذي رافق صرف رواتب المتقاعدين