Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’خطة زراعية صيفية كبيرة’

وزير الموارد المائية: مباحثات مع تركيا وإيران تتعلق بحصص العراق المائية قريباً

2020.06.11 - 08:58
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الموارد المائية: مباحثات مع تركيا وإيران تتعلق بحصص العراق المائية قريباً

بغداد – ناس

كشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد مهدي، الخميس، عن قرب انطلاق المباحثات مع أنقرة وطهران فيما يتعلق بضمان حصص العراق المائية، فيما أكد وجود توجه حكومي نحو استصلاح أكثر من 6 ملايين دونم.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الوزير في حوار مع الصحيفة الرسمية، تابعه "ناس" (11 حزيران 2020)، إن "الحكومة الحالية تركز على حل المشاكل وتنظيم الاستراتيجيات المستقبلية"، موضحا أن "التوجه يسير حاليا نحو زيادة المساحات التي تزرع بالخضر والفواكه".

وأضاف، أن "مساحات الخطة الزراعية الصيفية ستكون بحدود مليونين و200 ألف دونم، ما يعني أنها خطة زراعية تغطي أكثر من 100% من الأراضي القابلة للزراعة".

وبشأن وضع السدود أوضح مهدي، أنها "مستعدة لاستقبال أي كمية من المياه، بما في ذلك سد الموصل، حيث نطمئن المواطنين، بأن السد يعمل بامتياز عال على أيدي كوادر شبابية تدربت على التكنولوجيا الحديثة من قبل شركة (تريفي) الإيطالية وفيلق المهندسين الأميركي".

وأكد وزير الموارد المائية أن "الوزارة تحرص حاليا على زيادة الطاقة الخزنية للسدود وحماية العاصمة بغداد من الفيضان، من خلال إنشاء سد مكحول على نهر دجلة في صلاح الدين، بطاقة خزنية تصل إلى 3 مليارات متر مكعب وبكلفة أولية تقدر بـملياري دولار".

ولفت إلى أن "مقياس نجاح عمل الوزارة يكمن في توفير الحصص المائية للمحافظات الواقعة على ذنائب الأنهر والجداول، حيث تبذل جهود كبيرة من أجل إدامة الخزين المائي، وإدارته ضمن ضوابط تضمن التوزيع العادل وتطوير الواقع الإروائي واستخدام طرق الري الحديثة التي تساهم بتقليل الضائعات المائية، إضافة إلى رسم خارطة طريق لعمل الوزارة من خلال الدراسة الاستراتيجية المعدة لسنوات".