Shadow Shadow
كـل الأخبار

استفيدوا من مفاوضات 2008

تحالف العامري يستبق الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ببيان مطلبي

2020.06.09 - 23:48
App store icon Play store icon Play store icon
تحالف العامري يستبق الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ببيان مطلبي

بغداد – ناس

دعا تحالف الفتح، الثلاثاء، الوفد المفاوض مع الجانب الاميركي الى ضرورة تنفيذ قرار الإجماع النيابي برحيل القوات الأجنبية، فيما استذكر التحالف مفاوضات عام 2008 قائلاً ان المفاوضين العراقيين حققوا حينها "نصرا واضحا".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر التحالف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (9 حزيران 2020)، انه "مع بدء الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، وإنطلاقا من مسؤوليتنا الشرعية والوطنية وحرصنا الشديد على مصالح بلادنا العليا، نجد لزاما علينا تذكير السادة رئيس وأعضاء الوفد العراقي المفاوض والذين نعتقد أنهم يضعون سيادة العراق ومصالحه الوطنية نصب أعينهم، نذكرهم بالإجماع النيابي الذي تجسد في القرار الذي صدر عن مجلس النواب بتاريخ 5 كانون الثاني 2020 والذي أكد ضرورة خروج القوات الأجنبية من العراق، وحماية السيادة الوطنية، وعدم التساهل أمام هذه الثوابت الوطنية العليا".

واضاف البيان: "كما نلفت انتباه الوفد المفاوض الى ضرورة الاستفادة من تجربة المفاوضات العراقية الأميركية التي جرت في عام 2008 والتي انتهت بتوقيع اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وكيف حقق المفاوضون العراقيون في حينها نصرا واضحا على خلفية مفاوضات سحب القوات الأميركية من العراق".

واكد تحالف الفتح أن "تنفيذ قرار الإجماع النيابي برحيل القوات الأجنبية هو هدف استراتيجي يتطلع اليه شعبنا العراقي العزيز الذي قدم التضحيات الكبيرة دفاعا عن أرضه وحدوده وسيادته وكرامته وأمنه واستقراره".

واشار الى إن "إقامة علاقات تعاون وصداقة بين العراق ودول العالم وفي المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والصحية قضية تتطلبها وتفرضها المصالح الوطنية العراقية العليا في الانفتاح على العالم، والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال التنمية والبناء وتطوير الاقتصاد الوطني، وبما لا يمس سيادته وهويته وأمنه ومصالحه".

ولفت البيان الى ان تحالف الفتح على "ثقة تامة أن قواتنا المسلحة بكافة تشكيلاتها من جيش وشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب وحشد شعبي وحشد عشائري وبيشمركة قادرة على الدفاع عن سيادة العراق وحدوه وأمنه واستقراره، بعد أن أكتسبت الخبرة في مكافحة الإرهاب وتحقيق النصر الحاسم على عصابة داعش حتى انها تعد اليوم من أفضل المنظومات الأمنية في المنطقة".

وتابع البيان "إننا في تحالف الفتح سوف نتابع ومن موقعنا الحوار الاستراتيجي بين الوفدين العراقي والأمريكي ومن خلال اللجان النيابية المختصة، وسوف نقدم كل الدعم المطلوب من أجل إنجاح مهمة فريقنا المفاوض وتمكينه من تحقيق مصالح العراق لاسيما في موضوع الالتزام بتنفيذ قرار مجلس النواب الخاص بخروج القوات الأجنبية والحفاظ على سيادة البلاد وهويتها ومصالحها وكرامة وهيبة الدولة العراقية".