Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

5 قرارات هامة تخص الفلاحين في اجتماع الكعبي والشمري

2020.06.09 - 16:50
App store icon Play store icon Play store icon
5 قرارات هامة تخص الفلاحين في اجتماع الكعبي والشمري

بغداد – ناس

اعلن النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، الثلاثاء، الاتفاق مع لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، على إيقاف عمليات دخول محصولي الحنطة والشعير بصورة غير رسمية، وإلزام الأجهزة الرقابية والأمنية المختصة بمراقبة عمل سايلوات وزارة التجارة والكشف عن الفساد الموجود في عدد منها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر المكتب الإعلامي للكعبي، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (9 حزيران 2020)، أنه "ضمن سلسلة لقاءات واجتماعات للنهوض بالقطاع الزراعي، ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب اجتماعا نظمته لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، بحضور رئيسها سلام الشمري".

وأضاف أن "الاجتماع بحث مجمل مشاكل الفلاحين وتفعيل القطاع الخاص والاستثمار واتخاذ الحلول بصددها ومناقشة معوقات استلام محصول الحنطة في سايلوات وزارة التجارة وشركات وزارة الزراعة وآليات الفحص والتنقية المعمول بها في شركات الوزارة".

ودعا الكعبي بحسب البيان، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى "الإيعاز بدوره إلى الجهات ذات العلاقة بإعادة العمل بالمواصفات الفنية في آلية استلام محصول الشعير والإسراع في تسليم المستحقات المالية للفلاحين عن تسويق محصىل الشعير لعام ٢٠١٩".

وتابع أن "قضية استلام مستحقات الفلاحين من أولويات السلطتين التنفيذية والتشريعية رغم كل الظروف المالية الحالية".

وأشار البيان إلى أن "الاجتماع أكد على ضرورة فتح مراكز تسويقية جديدة لاستيعاب الزيادة الحاصلة من إنتاج محصولي الحنطة والشعير لهذا العام وإعادة تقييم الدعم المقدم إلى الفلاحين في عموم البلاد".

وأوضح أنه "جرى الاتفاق بعد مناقشات مطولة على عدد من التوصيات بينها إيقاف عمليات دخول محصولي الحنطة والشعير بصورة غير رسمية، وإلزام الأجهزة الرقابية والأمنية المختصة بمراقبة عمل سايلوات وزارة التجارة والكشف عن الفساد الموجود في عدد منها، وتعزيز دور هذه الأجهزة أيضا في تدقيق الإجراءات الرقابية في مواقع استلام المحاصيل ، بما يضمن تسهيل انسيابية العملية التسويقية والحفاظ على الاكتفاء الذاتي ، فضلا عن تفعيل قرار مجلس النواب - لجنة الزراعة بعدم تنقل محصولي الحنطة والشعير بين المحافظات".