Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

الصحة تنعى مسؤولاً في مستشفى الإمام علي توفي نتيجة إصابته بفايروس كورونا..

2020.06.08 - 19:52
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تنعى مسؤولاً في مستشفى الإمام علي توفي نتيجة إصابته بفايروس كورونا..

بغداد – ناس

نعت وزارة الصحة، الاثنين، وفاة احد كوادرها في دائرة صحة بغداد/الرصافة بعد اصابته بفيروس كورونا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت دائرة صحة الرصافة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (8 حزيران 2020)، ان "وزارة الصحة تنعى احد ملاكاتها في دائرة صحة بغداد الرصافة مسؤول وحدة الحروق في مستشفى الإمام علي (ع) السيد اسعد كامل العبادي والذي توفي اثر اصابته بفيروس كورونا داعين المولى عز وجل ان يتغمده بوافر رحمته ويلهم اهله وزملائه و محبيه الصبر والسلوان".

وشدد البيان على ان "ملاكات الجيش الابيض في صحة بغداد الرصافة  تعاهد بأن تبقى الدرع الحصين المدافع عن العراق وشعبه وتقديم الخدمات لهم سائلين الباري ان يبعد الوباء عن اهلنا وشعبنا الابي".

وفي السياق، قدمت أستاذة متخصصة في علم المناعة والفيروسات، توصيات إلى وزارة الصحة وخلية الأزمة الحكومية لاحتواء أزمة فيروس "كورونا".  

وقالت الأستاذة في جامعة بغداد رغد السهيل في توصياتها التي أرسلت نسخة منها إلى "ناس"، (8 حزيران 2020)، إن "من واجبنا العلمي رفع هذه التوصيات الى الجهات المعنية في وزارة الصحة، نظرًا لما تتعرض له البلاد من خطر الجائحة".  

  

ونصت التوصيات على مايلي:  

أولاً: العلاج واللقاح عن طريق البلازما  

-   إن هذه الطريقة التي بدأت وزارة الصحة باستخدامها معروفة وقديمة ولها فوائد، لكننا نوصي باستخدامها كلقاح مؤقت إلى الكوادر الطبية المهددة بالخطر أكثر من غيرها، ونرى ارتفاع الإصابات بينهم يوميًا، حيث أن فائدة البلازما المنقولة من المرضى المتعافين إلى غير المصابين تكون أنفع كلقاح مؤقت من استخدامها كعلاج للمصابين.  

-   نوصي باستخدام البلازما للمرضى ممن هم في بداية الأعراض ولم يصلوا بعد لمراحل متقدمة، لأن انتشار الفيروس وحدوث المضاعفات لن توقفه البلازما وتظل فؤائدها محدودة للغاية مقارنة مع المرضى ممن هم ببداية الأعراض.  

-   نوصي باختيار البلازما ممن تعافوا من المرض ممن لديهم تركيز عال من المضادات، فبعض الذين تشافوا من المرض تركيز المضادات في دمهم يكون قليلاً ولذا لن تنفع عملية نقل البلازما إلى الآخرين.  

ثانيًا: فيتامين دال:  

نظرًا لما لفيتامين دال من أهمية لتنظيم عمل الجهاز المناعي ونظرًا لقدرته على السيطرة على cytokine storm التي تسبب المضاعفات الخطيرة للمريض، وبالتالي الوفاة نوصى بفحص مستويات هذا الفيتامين عند المرضى، وتقديم جرعات ملائمة للمريض حسب حالته ووضعه الصحي في مرحلة بداية المرض لمنع أي مضاعفات أخرى.  

ثالثًا: نوصي الوزارة بالنظر إلى موضوع البلازما وفيتامين دال معًا للمرضى وللكوادر الصحية بجرعات مناسبة كل حسب حالته الطبية.