Shadow Shadow
كـل الأخبار

أبرزها تمديد منع التجوال.. حزمة قرارات جديدة في كردستان لاحتواء الجائحة

2020.06.07 - 15:06
App store icon Play store icon Play store icon
أبرزها تمديد منع التجوال.. حزمة قرارات جديدة في كردستان لاحتواء الجائحة

ناس – بغداد

أصدرت وزارة الداخلية في اقليم كردستان، الأحد، سلسلة قرارات جديدة في إطار تدابير احتواء فيروس كورونا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (7 حزيران 2020)، إنه تقرر "تمديد منع التجول بين المحافظات والإدارات المستقلة من الساعة الـ12 ليلاً من 7 حزيران 2020 وحتى الساعة الـ12 من منتصف ليلة 15 حزيران 2020"، مشيرة إلى أن "الحصول على ترخيص بهذا الغرض يكون من خلال موقع وزارة الداخلية".

وأضاف البيان، أن الإجراءات شملت "إغلاق كافة المواقع الخدمية التي كانت مرخصة سابقاً، من الساعة 12 ليلاً وحتى السادسة صباحاً".

وسمحت وزارة الداخلية، وفق البيان، لأعضاء مجلس النواب الاتحادي وبرلمان الاقليم بالتنقل بين المحافظات مع الالتزام بالإرشادات الطبية، وكذلك السماح للدبلوماسيين الأجانب وقوات التحالف والوكالات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والشركات النفطية بالتنقل بالتنسيق مع الوزارات المعنية.

وأوضح البيان، أن تبادل القوات الأمنية بين محافظات إقليم كردستان يكون فقط خلال أيام السبت والأربعاء من كل أسبوع بشرط الحصول على تأييد وزارة الداخلية والتنسيق مع الإدارات المحلية قبل 24 ساعة من بدء عملية التبادل.

وأشار، إلى "آلية تبديل القوات الأمنية التي تخدم في المحافظات العراقية الاخرى ومن سكنة إقليم كردستان، من خلال إرسال قائمة بالأسماء إلى ممثلية حكومة الإقليم في بغداد قبل 48 ساعة من بدء عملية التغيير، لتقوم الممثلية بإرسال الأسماء إلى وزارة داخلية إقليم كردستان بهدف ترتيب طريق عودتهم".

كما سمحت الوزارة، بعودة المواطنين المقيمين في إقليم كردستان والعالقين في المحافظات الاخرى، بسبب حظر التجوال، بشرط خضوعهم لفحص فيروس كورونا وبقائهم في الحجر الصحي بالمحافظة أو الإدارة المستقلة التي يسكنون فيها لحين ظهور نتائج الفحوصات.

وأوضحت الوزارة، أن "المواطنين الحاملين لجواز السفر العراقي والذين تتم إعادتهم من خارج إقليم كردستان عن طريق دائرة العلاقات الخارجية يتم حجرهم على نفقاتهم الشخصية باستثناء الطلبة الذين كانوا في الخارج بأغراض الدراسة والمرضى الذين سافروا خلال الشهرين الماضيين بغرض تلقي العلاج على أن يحملوا تأييداً طبياً يثبت مرضهم".

وذكرت وزارة داخلية الاقليم، أن "المنافذ الحدودية (برويزخان، باشماخ، حاج عمران، إبراهيم خليل، سرزيري) ومطاري أربيل والسليمانية الدوليين ستبقى مغلقةً أمام السياح، ولا يُسمح لأي شخص بالعودة لإقليم كردستان إلا بموافقة وزير الداخلية  وفي هذه الحالة يتم إخضاع العائد للحجر الصحي استناداً لتعليمات وزارة الصحة"، مشددةً على "استمرار حركة التبادل التجاري".