Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

وزارة النفط تكشف نتائج اجتماع ’أوبك بلس’: العراق قدم تعهداً

2020.06.07 - 08:42
App store icon Play store icon Play store icon
وزارة النفط تكشف نتائج اجتماع ’أوبك بلس’: العراق قدم تعهداً

ناس – بغداد

قالت وزارة النفط، الأحد، إن اجتماع مجموعة أوبك بلس الذي عقد عبر الدائرة الإلكترونية، ناقش تأثيرات الاتفاق الأخير بشأن خفض الإنتاج، فضلاً عن ملفات أخرى.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (7 حزيران 2020)، إن "اجتماع مجموعة أوبك بلس الذي عقد اليوم عبر الدائرة الإلكترونية، حضره وزير المالية علي عبد الأمير علاوي ووكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس ومندوب العراق في أوبك".

وأضاف، أن "الاجتماع ناقش تأثيرات الاتفاق الأخير الذي بدأ تنفيذه في آيار الماضي على أسعار النفط في الاسواق العالمية"، مؤكداً أن "التأثير كان إيجابياً مقارنة لما يشهده العالم من كساد وركود اقتصادي، حيث ساهم بامتصاص كميات جيدة من الفائض النفطي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار من 20 دولاراً إلى أكثر من 40 دولاراً للبرميل".

وأشار إلى أن "الاجتماع تمخض عن قرار بتمديد مدة خفض الإنتاج والبالغة 9 ملايين و700 ألف برميل يومياً، شهراً إضافياً إلى نهاية تموز المقبل"، مبيناً أن "الاتفاق كان نص على التخفيض بنسبة 9.7 ملايين في شهري آيار وحزيران بينما يتراجع التخفيض في إلى مقدار 7.7 ملايين برميل يومياً".

كما أعلن، أن "الاجتماع شهد الاتفاق على عقد شهري للجنة الوزارية في مجموعة أوبك بلس لمراجعة مدى التزام المنتجين بالاتفاق، فضلاً عن مناقشة تطورات الأسواق النفطية العالمية".

وتابع، أن "تأثير فيروس كورونا ما زال حاضراً على الأسواق العالمية، بسبب الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول، والتي أدت إلى تقليل حركة النقل والإنتاج الصناعي"، لافتاً إلى أن "العراق أكد خلال الاجتماع التزامه الكامل بنسبة التخفيض ".