Shadow Shadow
كـل الأخبار

العراق يقدم توضيحاً رسمياً حول حادثة غرق الباخرة الإيرانية

2020.06.05 - 12:07
العراق يقدم توضيحاً رسمياً حول حادثة غرق الباخرة الإيرانية

بغداد – ناس

أصدرت وزارة النقل، الجمعة، توضيحاً حول حادثة غرق باخرة إيرانية صغيرة في المياه الإقليمية العراقية.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (5 حزيران 2020)، أن "السفينة الإيرانية (بهبهان) تعرضت للغرق قرب العوامة رقم 5 في خور عبدالله ضمن حدود المياه الإقليمية العراقية".

وأكد مدير عام الشركة المهندس اثيل عبد علي، بحسب البيان، انه "تم الإيعاز إلى وحداتنا البحرية الساحبة الفيحاء فوراً لإنقاذ الطواقم المتواجدة على السفينة من الغرق"، موضحاً أن "حادث الغرق مجهول الأسباب وأن الباخرة صغيرة الحجم ولا تؤثر على الممر الملاحي العراقي".

وأشار، إلى أن "الباخرة كانت متوجهة لموانى أم قصر وكانت محملة ببضائع خاصة بالمواد الإنشائية"،  موضحاً أنه "تم إنقاذ اربعة من طاقم الباخرة وانتشال جثة واحدة وما زال البحث عن المفقودين مستمراً".

وأكد مدير الشركة العامة لموانئ العراق صفاء عبد الحسين، الجمعة، أن غرق الباخرة الإيرانية "بهبهان" لن يؤثر على حركة الملاحة.  

وقال عبد الحسين في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه "ناس"، (5 حزيران 2020)، إن "حادثة غرق الباخرة الإيرانية (بهبهان) في مدخل خور عبدالله لن يؤثر على حركة الملاحة"، مرجحاً أن "يكون سبب غرق الباخرة المحملة بمادة (السيراميك) هو سوء التحميل".  

وأشار مدير الشركة العامة لموانئ العراق،  إلى أن "أربعة من طاقم الباخرة الإيرانية جرى إنقاذهم وانتشال جثة أحد البحارة".  

وأفادت مصادر محلية في محافظة البصرة، فجراً، بغرق الباخرة الإيرانية "بهبهان" قرب المياه الإقليمية العراقية، فيما لم يُعلن حتى الآن عن تسجيل وفيات.   

ونقلت وسائل إعلام محلية تصريحات تابعها "ناس" عن النائب كاظم فنجان بعد منتصف ليل الخميس على الجمعة (5 حزيران 2020) أكد فيها أن "باخرة إيرانية تحمل اسم (بهبهان) كانت محملة بمادة السيراميك غرقت قرب السواحل العراقية".  

ووفقاً للمصادر فإن "الفرق المختصة انتشلت عدداً من طاقم السفينة، فيما بقي شخصان على الأقل في عداد المفقودين".  

ونقلت "المربد" عن مصدر محلي قوله، إن "الغرق سجل قرب العوامة 5 في القناة، وأن الساحبة العاملة مع محطة الارشاد تعمل على إنقاذ الطاقم وتجري البحث عن بقية أفراده".  

يشار الى أن شهر آذار الماضي شهد غرق الساحبة "صالحية" جراء عاصفة ترابية أثناء عملها في مياه أم قصر، ليتم لاحقاً انقاذ جميع أفراد طاقهما.