Shadow Shadow
كـل الأخبار

’قفزة جديدة’

واسط ’تكسر’ توجيهات الحكومة وتعلن الموقف الوبائي!

2020.06.05 - 10:55
واسط ’تكسر’ توجيهات الحكومة وتعلن الموقف الوبائي!

بغداد – ناس

أعلنت خلية الأزمة في واسط، الجمعة، تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات التراكمي المؤكدة إلى 265 إصابة.

وقال الناطق الرسمي باسم الخلية سعدون الأمير في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (5 حزيران 2020)، إن "حالات الشفاء بلغت 58 حالة فيما بقي عدد حالات الوفاة عند 7"، لافتاً إلى أن "عدد المصابين المتلقين للعلاج وصل إلى 200 حالة".

واضاف أن "الإصابات شملت عدداً من الكوادر الطبية والصحية وخاصة في مستشفى الشهيد فيروز في قضاء الحي ومستشفيات قضاء الصويرة والعزيزية والنعمانية إضافة إلى مستشفى الزهراء التعليمي ومركز دائرة صحة واسط بسبب الزيادة الكبيرة في عدد الإصابات وكذلك بسبب التهاون وعدم الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية الوقائية".

وفي (31 ايار 2020)، وجّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاحد، بحصر صلاحية إعلان عدد الإصابات في العراق عموما بوزارة الصحة والبيئة.   

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء وخلال إجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فايروس كورونا) في جلستها العاشرة، وجه بمنع التصريح من أية خلية من خلايا الأزمة في الوزارات والمحافظات كافة ولأي سبب كان".   

إلا أن محافظ النجف لؤي الياسري اصدر بيانا  تلقى "ناس" نسخة منه، (1 حزيران 2020)، قال فيه  إن "محافظة النجف سجلت 6 إصابات جديدىة بفيروس كورونا هذا اليوم الاثنين 1/6/2020".    

  

إقرأ/ي أيضاً: رغم توجيهات الكاظمي.. محافظ النجف يعلن الموقف الوبائي!  

 

واستمر اصدار المواقف المنفردة، حتى بعد البيان شديد اللهجة الذي أصدرته وزارة الصحة.  

وقالت الوزارة في بيانها الذي تلقى "ناس" نسخة منه، (4 حزيران 2020)، أنه "يمنع منعا باتا التصريح إلى وسائل الاعلام حول أعداد الحالات ومستوى انتشار جائحة كورونا، وتعتمد فقط النشرة التي تصدرها الوزارة من خلال المتحدث الرسمي".