Shadow Shadow
كـل الأخبار

الركابي يكشف عن اتفاق ’واعد’ مع الصين: فرص عمل هائلة

2020.06.05 - 10:13
الركابي يكشف عن اتفاق ’واعد’ مع الصين: فرص عمل هائلة

بغداد – ناس

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الجمعة، عن وجود تنسيق مع السفارة الصينية من أجل تشغيل 50 بالمئة من العمالة المحلية في الشركات الصينية العاملة في البلاد.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي للصحيفة الرسمية، (5 حزيران 2020) إنه "تم التباحث مع السفير الصيني في العراق تشانغ تاو من أجل توسيع مجالات التعاون المشترك لتنفيذ قانون العمل والقرارات الحكومية الخاصة بوضع العمالة الأجنبية في العراق". 

وأكد، أنه "تم الاتفاق على تشغيل 50 بالمئة من العمالة المحلية في الشركات الاستثمارية الصينية العاملة في البلاد للمساهمة في امتصاص نسبة البطالة والنهوض بواقع المجتمع اقتصادياً خصوصاً بعد زيادة نسبة العاطلين عن العمل بشكل كبير في ظل الظرف الاقتصادي الحالي وتفشي وباء كورونا".

وأشار الركابي، إلى أنه "تم التركيز على تحقيق الإجراءات الوقائية لمكافحة جائحة كورونا في العراق بين شريحة العمالة الأجنبية والمحلية في عموم البلاد من أجل تفعيل التعهدات السابقة مع الصين والاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين"، لافتاً إلى أن "الوزارة تعمل على تطوير واقع العمالة الوطنية من خلال تبادل الخبرات لتدريب وتشغيل الباحثين عن العمل بالاعتماد على قاعدة بيانات وزارة العمل، فضلاً عن دعم شريحة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بهذا الصدد لمنحهم فرصة عمل". 

وأوضح، أن "الوزارة تعمل على تسهيل دخول العمالة الصينية إلى البلاد خاصة، بعد أن أصبح دخولهم إلى البلاد صعباً نوعاً ما بسبب انتشارالجائحة، إذ يتم حل المشكلات الخاصة بمنح سمة الدخول وإجازة العمل من خلال التنسيق المشترك وتذليل الصعوبات لضمان استمرار العمل بوتيرة متصاعدة".