Shadow Shadow
كـل الأخبار

تصدير طاقة لعامين

وزير الطاقة الإيراني يتحدث عن نتائج مباحثاته في العراق: استيفاء مستحقات الكهرباء

2020.06.03 - 22:19
وزير الطاقة الإيراني يتحدث عن نتائج مباحثاته في العراق: استيفاء مستحقات الكهرباء

بغداد – ناس

أعرب وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان، الاربعاء، عن ارتياحه لنتائج زيارته إلى العراق، معلنا التوقيع على اتفاق لتصدير الكهرباء الايرانية الى العراق لمدة عامين.

وقال اردكانيان، في تصريحات نقلتها وكالة انباء فارس الايرانية، تابعها "ناس"، (3 حزيران 2020)، إنه "خلال الزيارة، تم استيفاء نصف المستحقات الايرانية لتصدير الكهرباء الى العراق والتي بلغت نحو 400 مليون دولار".

واضاف، إنه "التقى، خلال الزيارة، رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير المالية علي عبد الامير علاوي، بالاضافة الى وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، ومسؤولين عراقيين آخرين"، واصفاً محادثاته مع المسؤولين العراقيين بأنها "تمخضت عن نتائج طيبة".

 

واستقبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق اليوم ، وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان والوفد المرافق له.   

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (3 حزيران 2020) إنه "جرى خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات وفرص التعاون في مجال الطاقة، وبالأخص الكهرباء وتنمية العلاقات والتعاون الثنائي بين العراق وايران".  

وبيّن الكاظمي أن "العالم بأسره يواجه ظروفا صعبة بسبب جائحة كورونا وتداعياتها على المشهد الاقتصادي، مؤكدا على ضرورة بذل أقصى الجهود للتصدي للمشاكل المعقّدة التي تمرّ بها دول المنطقة".  

وأكد رئيس الوزراء العراقي على أن "بلاده تحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانها، وأن الحكومة وضمن برنامجها الأساسي تسعى الى تطوير نطاق التعاون الخارجي وزيادة تبادل الخبرات".  

من جانبه بيّن وزير الطاقة الإيراني، رضا اردكانيان "حرص بلاده على إقامة أفضل العلاقات وأقصى حالات التعاون مع العراق، ودعمه على جميع الصعد".  

 

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، على ضرورة التنسيق المشترك وتوسيع آفاق التعاون بين العراق وايران في قطاعي الكهرباء والمياه، جاء ذلك خلال استقباله وزير الطاقة الايراني في بغداد.  

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (3 حزيران 2020)، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح،  استقبل في قصر السلام ببغداد، اليوم الأربعاء وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان والوفد المرافق له".  

واضاف البيان ان "رئيس الجمهورية أكد على ضرورة التنسيق المشترك وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين لاسيما في قطاعي الكهرباء والمياه بما يحقق التطور والرفاهية للشعبين الجارين"، مشيراً إلى "أهمية تضافر الجهود بين الجميع للتصدي للأوضاع المعقدة التي تشهدها المنطقة بما يحقق الأمن والاستقرار للشعوب".  

بدوره، جدد وزير الطاقة الايراني "استعداد بلاده لمواصلة التعاون ودعم العراق في المجالات كافة، ورغبتها الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات".  

وجرى خلال اللقاء، بحسب البيان "بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على جميع الصعد خدمة للمصالح المتبادلة".