Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير الطاقة الإيراني من بغداد: ’خطة كهربائية لـ 3 سنوات’

2020.06.03 - 15:26
وزير الطاقة الإيراني من بغداد: ’خطة كهربائية لـ 3 سنوات’

بغداد – ناس

اكد وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان خلال اللقاء مع وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش، الأربعاء، في بغداد، أن ايران ترغب في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية في خبر تابعه "ناس" (3 حزيران 2020)، أن "اردكانيان أحيا في هذا اللقاء الذكرى السنوية الحادية والثلاثين لرحيل الخميني، كما هنأ بمناسبة بدء مهام حكومة مصطفى الكاظمي رئيسا للوزراء في العراق".

وأعرب الوزير الإيراني، عن أمله بأن "يتم خلال مباحثاتة الحالية مع المسؤولين العراقيين، متابعة الاتفاقات السابقة وخطة التعاون الايراني على مدى 3 اعوام في مجال الكهرباء مع العراق، والتوصل الى نتائج مرجوة في هذا الخصوص"، وفق الوكالة الإيرانية.

يذكر ان وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، وصل صباح اليوم الأربعاء، الى العاصمة العراقية بغداد بهدف اجراء مباحثات مع نظيره العراقي وكبار المسؤولين في هذا البلد.

ويبحث اردكانيان في زيارته للعراق التي تستغرق يوما واحدا، تعزيز التعاون بين طهران وبغداد في مجال الكهرباء، والتعاون في مجال التعليم وتطوير شبكة الكهرباء لدى البلدين.

 

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الاربعاء، على ضرورة التنسيق المشترك وتوسيع آفاق التعاون بين العراق وايران في قطاعي الكهرباء والمياه، جاء ذلك خلال استقباله وزير الطاقة الايراني في بغداد.  

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (3 حزيران 2020)، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح،  استقبل في قصر السلام ببغداد، اليوم الأربعاء وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان والوفد المرافق له".  

واضاف البيان ان "رئيس الجمهورية أكد على ضرورة التنسيق المشترك وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين لاسيما في قطاعي الكهرباء والمياه بما يحقق التطور والرفاهية للشعبين الجارين"، مشيراً إلى "أهمية تضافر الجهود بين الجميع للتصدي للأوضاع المعقدة التي تشهدها المنطقة بما يحقق الأمن والاستقرار للشعوب".  

بدوره، جدد وزير الطاقة الايراني "استعداد بلاده لمواصلة التعاون ودعم العراق في المجالات كافة، ورغبتها الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات".  

وجرى خلال اللقاء، بحسب البيان "بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على جميع الصعد خدمة للمصالح المتبادلة".  

 

ووصل وفد إيراني، الأربعاء، إلى بغداد لإجراء جولة مباحثات تشمل لقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين.  

وقال مراسل "ناس"، (3 حزيران 2020)، إن وفداً برئاسة وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان، وصل إلى بغداد صباحاً.  

وأضاف، أن الوفد سيلتقي الوزير بكل من رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء ، وزير الكهرباء و وزير المالية العراقي، مشيراً إلى أن جدول أعمال الزيارة سينتهي عصراً.