Shadow Shadow
كـل الأخبار

’فرحة ما تمت’ في ذي قار

مسؤول: رغم تشغيل أجهزة فحص كورونا اليوم.. مازلنا بحاجة لإرسال العينات إلى بغداد

2020.06.02 - 23:22
مسؤول: رغم تشغيل أجهزة فحص كورونا اليوم.. مازلنا بحاجة لإرسال العينات إلى بغداد

بغداد – ناس

’أحبطت’ توضيحات أصدرها مسؤول في مديرية صحة ذي قار، الآمال بإغلاق ملف إرسال العينات المشتبه إصابتها بفايروس كورونا إلى بغداد، حيث أكد المسؤول إن أمام المحافظة ما لا يقل عن شهر لتتمكن من الاستغناء عن ارسال العينات.

وبعد اكثر من أسبوعين على تأكيد المحافظة قرب وصول، ثم وصول، اجهزة فحص المصابين بفايروس كورونا، أعلنت المحافظة عن بدء العمل بجهاز PCR المتخصص بفحص الحالات المصابة بالكورونا. 

وقال مدير عام الدائرة صحة الدكتور عبد الحسين الجابري، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (2 حزيران 2020)، انه تم "تهيئة مختبر الصحة العامة في الناصرية بشكل كامل لفحص الحالات المصابة بالكورونا وذلك بعد رفده بأجهزة PCR ووصول ملحقاتها"، مبيناً "بدء العمل بهذا الجهاز من قبل الملاكات المختبرية المتخصصة بهذا المجال والمدربة". 

واضاف الجابري انه "سيتم فحص جميع العينات المشتبه اصابتها بفايروس كورونا في هذا المختبر وبانتظار اعتماد نتائجها من قبل مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد". 

إلا أن مسؤولاً في الوزارة قال لـ "ناس"  ان "الفحوصات في ذي قار تخضع لتقييم المختبر المركزي في بغداد، اي لنفترض ان محافظة ذي قار فحصت واظهرت النتائج لديها 10 موجبة، فسيتم إرسال عيناتهم أيضاً لبغداد لغرض الفحص ويستمر هذا التقييم لفترة اسبوع او اسبوعين".

 واضاف ان "المختبر المركزي يرسل لجنة من أطباء اختصاص لتقييم العمل، فإذا كانت نتائج محافظة ذي قار وبغداد متطابقة لفترة من الزمن فيتم اعتماد نتائجها، اما اذا اظهرت النتائج بأنها غير متطابقة فلا يتم اعتماد نتائج فحص ذي قار".

 

إقرأ/ي ايضاً: ’فضيحة’ أجهزة فحص كورونا: هل نصنع الصواريخ؟!

 

وذكر مصدر طبيفي محافظة في ذي قار، انه "يوجد طبيبا اختصاص بيولوجي فقط، حيث يقومان بفحص العينات، بعد أن تلقوا تدريبات من قبل منظمة الصحة العالمية في البصرة".

واشار الى ان "العينات المرسلة الى محافظة بغداد لغرض الفحص وصلت إلى 900 عينة، فيما سجلت المحافظة اليوم 15 اصابة جديدة في سوق الشيوخ و 14 اصابة اخرى في مركز المحافظة".

 

للمزيد: أخيراً.. ذي قار تعلن تشغيل أجهزة فحص كورونا! (صور)