Shadow Shadow
كـل الأخبار

خطة لتقليص أعداد السفارات والممثليات العراقية في الخارج مع موظفيها

2020.06.02 - 21:42
خطة لتقليص أعداد السفارات والممثليات العراقية في الخارج مع موظفيها

بغداد – ناس

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الثلاثاء، عن وضع خطة لتقليص أعداد البعثات والسفارات الدبلوماسية في الخارج.

وقالت عضو اللجنة النائب إقبال عبد الحسين في حديث للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (2 حزيران 2020) إن "لجنة العلاقات ناقشت خطة مع وزارة الخارجية لتخفيض أعداد السفارات والممثليات العراقية في الخارج وأعداد الموظفين فيها"، مبينة أن "الخطة لم يتم تنفيذها إلى الآن بسبب الوضع الراهن".

واشارت عبد الحسين، الى أن "هذا التقليص يجب أن يكون مدروسا بدقة حسب احتياجات المقيمين ونوع العلاقات الدبلوماسية التي تربط العراق مع الدول الأخرى".

وقلص العراق عددا من الممثليات والسفارات بالخارج عام 2016 نتيجة التقشف الذي حصل بسبب انخفاض أسعار النفط ودخول داعش الإرهابي.

 

وطمأن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، الموظفين والمتقاعدين ومستحقي الرعاية الاجتماعية، مؤكداً ان الاستقطاعات ستشمل مرتبات الرئاسات والدرجات الخاصة والوظائف العليا.  

وذكر الكاظمي في تدوينة أطلع عليها "ناس" (2 حزيران 2020)، انه "لن نسمح بأن تكون حلول الأزمة المالية على حساب حقوق الموظفين من ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين ومستحقي الرعاية الاجتماعية".  

واضاف الكاظمي: "فقرارنا هو: خفض مرتبات الرئاسات والدرجات الخاصة والوظائف العليا، وإيقاف مزدوجي الرواتب والوهميين وترشيد الإنفاق الحكومي، مصممون على تجاوز الازمة معاً".