Shadow Shadow
كـل الأخبار

سلسلة قرارات وتسهيلات جديدة

أربيل تخفف قيود الحظر الشامل اعتباراً من الغد وتدعو إلى التزام تام

2020.06.02 - 19:35
أربيل تخفف قيود الحظر الشامل اعتباراً من الغد وتدعو إلى التزام تام

بغداد - ناس

أعلن محافظ أربيل، فرست صوفي، الثلاثاء، السماح بإعادة فتح مراكز التسوق والأماكن العامة والخدمية المرخصة مسبقاً اعتباراً من الساعة السادسة من مساء يوم غد الأربعاء، في وقت أكد مدير صحة اربيل أن عدم التزام المواطنين باجراءات الوقاية وراء ارتفاع الاصابات.

وقال المحافظ في مؤتمر صحفي، تابعه "ناس" (2حزيران 2020)، إنه "اعتباراً من الساعة السادسة من مساء يوم غد الأربعاء سيعاد فتح الأسواق والمحال التجارية وجميع الأماكن التي كانت مفتوحة سابقاً خلال حظر التجوال الجزئي مع ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية بشكل كامل".

واشار صوفي الى أن  "مديرية السياحة العامة ستتولى مهمة إعادة فتح المطاعم والمقاهي وفق الشروط الصحية، منوهاً إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين لإجراءات الوقاية".

وحذر المحافظ من تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع قائلاً: "فيروس كورونا وصل لمراحل خطرة، واليوم فقدنا اثنين بالفيروس، إذا تعاونّا معاً سننتصر".

من جانبه، اعلن مدير صحة أربيل دلوفان جلال في المؤتمر الصحفي ذاته، إنه "على مدى 13 يوماً لم نسجل أية حالة إصابة في اربيل، لكن بعد 19 ايار الماضي سجلنا إصابات مجدداً"، مبيناً أن "أغلب الإصابات اكتشفت بعد ظهور أعراض المرض عليها".

ولفت إلى "تسجيل إصابات متزايدة بالفيروس"، موضحاً "للأسف عدم التزام المواطنين بالإجراءات الصحية زادت من الإصابات، وحاليا بعد الحظر الشامل وتخفيف الاجراءات مرة اخرى نتمنى من المواطنين الالتزام بالاجراءات الوقائية".

واضاف مدير صحة اربيل أن "حظر التنقل بين محافظات الاقليم وكذلك تعليق الدوام الرسمي سيستمر لغاية 6 حزيران الجاري"، مبيناً انه "بعد تاريخ 6 حزيران، سنسمح بالقادمين من المحافظات العراقية الأخرى بدخول المدينة ولكن سنضعهم في الحجر الصحي لمدة 48 ساعة، وبعد أخذ العينات منهم وستكون الاقامة لهذه المدة على حسابهم".

 

للمزيد: فيديو وصور مباشرة من السليمانية الآن: تظاهرات حاشدة..

 

وأعلنت حكومة إقليم كردستان، فجر الإثنين، فرض حظر شامل للتجوال في جميع مدن الإقليم.  

وقالت وزارة داخلية الإقليم في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه (1 حزيران 2020) إنها قررت وبعد استشارة رئيس الحكومة ونائبه ووزير الصحة، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا وحماية الأمن الصحي، "منع التنقل بين كل محافظات أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وإدارتي رابرين وكرميان المستقلتين بشكل تام اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من ليلة الأحد على الإثنين، وحتى منتصف ليلة 6 حزيران 2020، ومحاسبة كل من يخالف هذا القرار".  

 واضاف البيان أنه تقرر "فرض الحظر الشامل للتجوال للمشاة والسيارات بالكامل داخل كل المحافظات والإدارات المستقلة من الساعة السادسة من مساء 1/6/2020 وحتى الساعة 12 من ليلة 6/6/2020، وستتم معاقبة كل السائقين والمارة الذين يخالفون قرار الحظر".