Shadow Shadow
كـل الأخبار

توضيح رسمي من العراق رداً على ’وكالة إيرانية’

2020.06.01 - 11:16
توضيح رسمي من العراق رداً على ’وكالة إيرانية’

بغداد – ناس

ردت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، الاثنين، على انباء تداولتها وكالة أنباء إيرانية حول استئناف ايران رحلات زيارة العتبات الدينية في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة المنافذ الحدودية علاء الدين القيسي، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (1 حزيران 2020)، إن "وكالة انباء فارس تناقلت انباء بان ايران تخطط لاستئناف زيارة العتبات المقدسة في العراق رغم قرار الاغلاق في العراق، وبدورنا نؤكد ان معابرنا الحدودية مع ايران والكويت هي مغلقة بالكامل امام الحركة التجارية وحركة المسافرين".

وتابع، "وسيستمر هذا الغلق حتى اشعار اخر وسيتم العمل بافتتاح المنافذ المشار اليها وفق المستجدات والمعطيات الصحية ليستنى للجنة العليا اتخاذ قرارات جديدة بشان المنافذ الحدودية".

واضاف، أن "هذا الموضوع يخضع ويخص تقدير وبيانات وزارة الصحة، وكمنافذ حدودية حريصون كل الحرص على حياة المواطن".

وسبق لهيئة المنافذ الحدودية أن أكدت استمرار إغلاق الحدود مع إيران بعد تقارير صحفية إيرانية أشارت إلى نية السلطات استئناف الرحلات الدينية والتجارية مع العراق.

وقالت الهيئة في بيان صحفي تلقى "ناس" نسخة منه، (14 نيسان 2020)، إنه "نشرت وكالة أنباء فارس خبرا مفاده أن إيران تخطط لاستئناف زيارة العتبات المقدسة في العراق، رغم قرار الإغلاق الذي يعم معظم دول العالم تفاديا لتفشي كورونا، ونؤكد أن منافذنا الحدودية البرية مع الجارتين إيران والكويت مغلقة بشكل كامل أمام حركة المسافرين والتبادل التجاري والى أشعار آخر".

 

وأضافت، "سيتم العمل بإعادة افتتاح المنافذ المشار إليها وفق المعطيات والمستجدات الصحية ليتسنى للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أتخاذ قرارات جديدة بشأن فتح المنافذ".

وأشارت الهيئة، إلى أن "اللجنة العليا لم تتخذ حتى الآن أي قرار باستئناف العمل بالمنافذ، وهذا الموضوع يخضع لتقدير وبيانات وزارة الصحة، ونحن حريصون على سلامة البلاد والمواطن".