Shadow Shadow
كـل الأخبار

رياح ’متقلبة’ ورطوبة..

طقس صيفي ’اعتيادي’.. موجات ’البوارح’ تؤجل موعدها في العراق

2020.06.01 - 09:00
طقس صيفي ’اعتيادي’.. موجات ’البوارح’ تؤجل موعدها في العراق

بغداد – ناس

توقع المتنبئ الجوي حسين الاسدي، الاثنين، تقلبات في حركة الرياح خلال اليومين المقبلين.

وقال الاسدي في ايضاح تابعه "ناس"، (1 حزيران 2020)، إن "اليومين المقبلين سيشهدان تقلبات في حركة الرياح، حيث متوقع ان تهب رياح شمالية شرقية وجنوبية شرقية على بعض المناطق غرب البلاد كبادية النجف والمثنى والمنطقة الغربية، تليها مناطق جنوب البلاد حيث سترتفع معها الرطوبة النسبية خصوصاً جنوبي البصرة، وتكون خفيفة إلى معتدلة السرعة مع استقرار الأجواء وتظهر بعض السحب المتفرقة".

واضاف الاسدي، أن "درجات الحرارة ستشهد ارتفاعا تدريجيا خلال الايام القادمة، حيث متوقع ان تبلغ نهاية الاربعين في مناطق الجنوب والفرات الأوسط وبشكل أقل في باقي المناطق".

من جانبه رجح المتنبئ الجوي محمد الدوري، أن تشهد معظم مناطق البلاد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة بما في ذلك العاصمة بغداد خلال اليومين المقبلين مع بقاء الأجواء صيفية اعتيادية.

وبين الدوري في ايضاح تابعه "ناس"، أنه "بعد الارتفاع الذي ستشهده البلاد خلال اليومين المقبلين يتوقع ان يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة بُعيد انتصاف الأسبوع القادم، حيث سيكون بشكل مؤقت في مناطق شاسعة شمال ووسط وغرب البلاد ويكون طفيفاً جنوباً".

واضاف الدوري، "لا يتوقع تأثر البلاد أو أجزاء منه بموجة حرعلى المدى القريب والمتوسط وربما حتى منتصف حزيران".

وتوقع المتنبئ الجوي صادق عطية، في وقت سابق، ان تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة لتصل حاجز الـ50 درجة مئوية مع نهاية الأسبوع.  

وقال عطية في ايضاح تابعه "ناس"، (31 أيار 2020)، إن "البلاد ستشهد ابتداء من اليوم ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة في كافة المدن لتسجل 50 درجة مئوية نهاية الاسبوع الحالي في مناطق من مدن الجنوب، بالتزامن مع بداية دخولنا موسم البوارح ونشاط الرياح الشمالية الغربية المثير للغبار نهارا".  

واوضح عطية، أن "مصطلح البوارح أصله من برح أي غادر، ويسبق هبوبها ظهور عنقود نجمة الثريا من جهة الشرق، وهي فترة تستمر 39 يوما وتسمى ايضا ( مربعانية الصيف)، وهي دليل انقطاع الامطار وزيادة تكرار العواصف الغبارية وسرعة الرياح تتجاوز ظهرا في بعض الفترات 50 كم بالساعة وتكون حارة وجافة".  

واضاف، ان "سبب هبوب الرياح الشمالية الغربية هو انحدار الضغط الناتج عن وجود المنخفض الحراري المتمركز شمال الخليج العربي الذي ينشط في هذه الفترة مما ينتج عنه هبوب الرياح الشمالية من المناطق ذات الضغط المرتفع الشمالية ( المرتفع الاطلسي) بسبب برودتها النسبية، وعند مرور الرياح على المناطق الحارة في الصحراء العربية التي تقع بين العراق وسورية وشمال السعودية، ترتفع حرارتها وتكون الرياح حارة وجافة، لذلك نرى التفاوت الكبير بين درجات الحرارة غرب العراق وجنوبه تصل الى 10 درجات مئوية احيانا".