Shadow Shadow
كـل الأخبار

برلماني: حوار بغداد وأربيل سينطلق خلال أيام

2020.05.31 - 22:24
برلماني: حوار بغداد وأربيل سينطلق خلال أيام

بغداد – ناس

كشف عضو مجلس النواب، ريبوار كريم، اليوم الاحد، تفاصيل جديدة عن المباحثات التي تعتزم الحكومة الاتحادية إطلاقها مع إقليم كردستان، بشأن جملة ملفات عالقة، وعلى رأسها رواتب الموظفين. 

وقال كريم في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (31 أيار 2020)، إن "الحكومة الاتحادية رهنت دفع مبلغ 400 ملياردينار للإقليم مقابل التوصل الى إتفاق نهائي خلال 30 يوماً بين الطرفين".

وأضاف أن "حكومة الاقليم ستستأنف محادثات جديدة مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في غضون الايام المقبلة"، مشدداً على أهمية أن "يضغط  برلمان كردستان على حكومة الاقليم لكي تكون على الاستعداد للتوصل الى اتفاق طويل الامد مع بغداد".

وكان  وزير المالية الإتحادي علي عبد الأمير علاوي قد قدم أربعة مبادئ إلى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، لغرض تسوية الاوضاع المالية بين بغداد واربيل

وتضمنت المبادئ الاربعة:

1- تقوم وزارة المالية الإتحادية بدفع مبلغ قدره 400 مليار دينار عراقي لشهر نيسان إلى إقليم كردستان. 

2 – يتم الدخول باجتماعات مكثفة بين ممثلي الحكومة الإتحادية وممثلي الإقليم لعرض الاتفاق على تسوية نهائية بين الطرفين خلال مدة لا تزيد على 30 يوماً تبدأ من تاريخ التمويل المذكور بالفقرة1، وتعتمد قانون الإدارة المالية الاتحادي أساساً لها. 

3 – يقوم ديوان الرقابة المالية الإتحادي بالتنسيق مع وزارة المالية الإتحادية وديوان الرقابة المالية في الإقليم باحتساب الإيرادات غير النفطية للإقليم وتدقيقها. 

4 – يجري تمويل الدفعات اللاحقة لشهر نيسان بعد تنفيذ الاتفاق الذي سينتج عن الاجتماعات المذكورة في الفقرة 2. 

فيما وافقت حكومة إقليم كردستان على المبادئ التي قدمتها وزارة المالية الاتحادي.

 

وردت وزارة المالية على ما وصفتها بـ"المعلومات المضللة" بشأن آخر التحويلات المالية من الحكومة الإتحادية إلى إقليم كردستان.  

وأكدت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (31 أيار 2020) إن "قرار إرسال الرواتب جاء بعد موافقة حكومة الإقليم على مقرح الوزارة الإتحادية بتسوية نهائية، وأن المبلغ المُرسل سيكون آخر دفعة على الإطلاق ترسلها بغداد إلى الإقليم" فضلاً عن أن "الوزارة لن ترسل أي مبالغ لاحقة مالم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي".  

 

إقرأ\ي أيضاً: مصطفى الكاظمي يستعد لإبرام ’اتفاق تاريخي’ مع كردستان: دفعة نيسان هي الأخيرة