Shadow Shadow
كـل الأخبار

اللجنة المالية: ارتفاع أسعار النفط سيمكن الحكومة من حل أزمة الرواتب

2020.05.31 - 19:18
اللجنة المالية: ارتفاع أسعار النفط سيمكن الحكومة من حل أزمة الرواتب

بغداد – ناس

أكد النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، وعضو اللجنة المالية في البرلمان، جمال كوجر، الأحد، قدرة الحكومة من حسم أزمة رواتب الموظفين بعد تعافي النفط وارتفاع أسعاره التي وصلت إلى 36 دولار للبرميل.

وأضاف كوجر، في تصريح تابعه "ناس" (31 ايار 2020)، أن "العراق يجني مقابل كل دولار يرتفع في سعر النفط، حوالي مليار و315 مليون دولار، ما أسهم في حل مشكلة تسديد رواتب الموظفين، بالإضافة إلى القروض الداخلية التي لجأت إليها الحكومة التي قد تتجه أيضا إلى الاحتياطي البنكي".

و عن زيارة وزير المالية العراقي، علي علاوي، إلى السعودية مطلع الشهر الجاري، لبحث التعاون بين البلدين، وحصول العراق على الطاقة الكهربائية من الجانب السعودي، قال أن "الحكومة العراقية، كانت تأخذ الكهرباء من إيران لكن بعد الضغط الأمريكي على الجانب الإيراني، والذي وصل إلى مراحل حساسة، وإعطاء الولايات المتحدة الأمريكية مهلة للعراق لإيقاف استيراد الطاقة من إيران، دفع إلى البحث عن بدائل".

ولفت إلى أن "العراق توجه نحو السعودية، من خلال الوفد الذي ترأسه وزير المالية، لإمكانية تزويد الدولة العراقية بالطاقة الكهربائية، بأسعار أقل من السعر الإيراني"، موضحاً ان "الدولة العراقية قد تتحرك إلى دول أخرى، مثل الإمارات، وقطر، للحصول على القروض، والطاقة الكهربائية".

وعن تجاوز الأزمة الحالية، بين كوجر، أن "ازدهار العراق في ظل كورونا التي تعاني كل الدول منها، صعب جدا، بالتالي تستطيع الدولة العراقية تجاوز الأزمة، أما الازدهار فهذا حلم"، مشيراً الى ان "تأثر التبادل التجاري، والكثير من النشاطات الاقتصادية، بين العراق، وإيران، إثر الحصار الأمريكي على الجانب الإيراني".