Shadow Shadow
كـل الأخبار

أعلن نجاح بلاده في المواجهة

أردوغان: نظام عالمي جديد يتشكل بعد كورونا.. تركيا ستكون في المقدمة

2020.05.31 - 17:07
أردوغان: نظام عالمي جديد يتشكل بعد كورونا.. تركيا ستكون في المقدمة

ناس – بغداد

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الاحد، نجاح بلاده في مواجهة جائحة كورونا، مشيراً إلى أن النظام العالمي الجديد بعد كورونا سيعطي تركيا فرصة لتكون في المقدمة.

وقال أردوغان، خلال مشاركته في افتتاح مستشفى مراد دملنر للأمراض الوبائية في إسطنبول، (31 ايار 2020)، إن "تركيا تميّزت بين دول العالم خلال انتشار وباء كورونا ببنيتها التحتية ونظامها في التأمين الصحي"، مؤكدا أن "تركيا تجاوزت جائحة كورونا بنجاح".

وأشار إلى أن المستشفى الجديد ومستشفيات أخرى أُنجزت في وقت قياسي من أجل تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، قائلا: "الحكومة أوفت بوعدها في بناء مستشفى ضمن مطار أتاتورك بإسطنبول، في غضون 45 يوما".

وأكد أردوغان أن "تركيا لفتت أنظار العالم في مرحلة الوباء من خلال بنيتها التحتية الصحية ونظامها في التأمين الصحي العام".

وأوضح أن بلاده "تشهد نقلة نوعية في السياحة العلاجية"، مشيرا إلى أن المعطيات تظهِر أن تركيا، "ستكون لها أفضلية في الاقتصاد العالمي المتوقع إعادة هيكلته بعد الوباء".

وقال: "النظام العالمي الجديد بعد كورونا سيعطي تركيا فرصة لتكون في المقدمة"، ولفت إلى أن وباء كورونا أثّر في القطاع الاقتصادي في العالم كله، "وتركيا استطاعت تجاوز هذه المرحلة".

وتراجعت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في تركيا مجددا إلى مستوى أدنى من 1000، حيث تم رصد 983 إصابة و26 وفاة، مع ارتفاع عدد المتعافين بواقع 1021 حالة.

وأفاد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في إحصائية جديدة نشرها أمس السبت، بارتفاع العدد العام للمصابين بعدوى فيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 983 ليصل إلى 163103 حالات.

ويشير هذا الرقم إلى تراجع طفيف لحصيلة الإصابات اليومية بالفيروس في تركيا مقارنة مع الإحصائيات السابقة، حيث سجلت في البلاد حسب البيانات المنشورة يوم 27 مايو 1035 حالة، وفي 28 مايو 1182، وفي 29 مايو 1141.

وذكر قوجة أن حصيلة المتوفين جراء الفيروس وصلت إلى 4515 شخصا إثر رصد 26 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، بعد أن كان هذا المؤشر في 27 مايو 34 حالة، وفي 28 مايو 30، وفي 29 مايو 28.

وأعلن أن عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 126984 شخصا بعد تسجيل 1021 حالة شفاء جديدة، لتصل نسبة المتعافين إلى مستوى نحو 78%.

وأفاد وزير الصحة التركي بأن الجهات الطبية أجرت أكثر من مليوني فحص خاص بفيروس كورونا.

وسبق أن أعلنت السلطات التركية أن البلاد تجاوزت المرحلة الأولى من مكافحة فيروس كورونا، معتبرة أن الحكومة باتت تسيطر على سير الجائحة في تركيا.

وأصدرت وزارة الداخلية التركية، السبت، تعميما ينص على تخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا على المرافق والأماكن العامة مثل المطاعم والمقاهي والحدائق وأسواق الملابس والنوادي، حيث سيتم السماح بفتحها لغاية الساعة العاشرة مساء اعتبارا من 1 يونيو القادم.