Shadow Shadow
كـل الأخبار

رحلة ’تاريخية’ الى الفضاء بحضور ترامب

2020.05.31 - 09:16
رحلة ’تاريخية’ الى الفضاء بحضور ترامب

بغداد- ناس

أطلقت شركة "سبيس إكس" الخاصة اثنين من رواد الفضاء الأمريكيين في رحلة تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية.

 

وبحسب شبكة "بي بي سي"و تابعها "ناس"، (31 آيار 2020) فانها "أول رحلة مأهولة إلى الفضاء تنطلق من الأراضي الأمريكية منذ حوالي تسع سنوات".

وقال مدير إدارة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" جيم بريدنستين، الذي حضر الحدث التاريخي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب الرئيس مايك بنس: "لقد فعلناها".

وأضاف: "لقد مر وقت طويل على ذلك. مرت تسع سنوات منذ أن أطلقنا رواد فضاء أمريكيين على صواريخ أمريكية من الأراضي الأمريكية والآن فعلنا ذلك".

وأطلق الصاروخ فالكون 9 من مركز كيندي للفضاء ليحمل رائدي الفضاء الأمريكيين بوب بنكين، 49 عاماً، ودوغ هيرلي، 53 عاماً، إلى المحطة الفضائية الدولية.

وبهذا، أصبحت "سبيس إكس"، التي يملكها المياردير إيلون ماسك، أول شركة خاصة ترسل رواد فضاء إلى الفضاء.

ومن المتوقع أن يصل هيرلي وبنكين إلى محطة الفضاء يوم الأحد. ومن المتوقع أن تستمر مهمتهما بين شهر وأربعة أشهر.

وسينضم الاثنان إلى ثلاثة آخرين بمحطة الفضاء - كريس كاسيدي من وكالة ناسا ورائدي الفضاء الروس أناتولي إفانيشين وإيفان فاغنر.

وكان فاغنر غرّد في وقت سابق ليقول إنه ينتظر الثنائي في محطة الفضاء.

وكان من المقرّر أن تنطلق رحلة "سبيس اكس" يوم الأربعاء، لكنها أرجئت قبل أقل من 17 دقيقة من وقت الإطلاق بسبب الطقس السيء في محيط مركز كيندي.

ومنذ عام 2011، تعتمد وكالة ناسا على وكالة الفضاء الروسية لنقل روادها إلى محطة الفضاء.

وفي عام 2014، قدمت وكالة ناسا عقوداً لكل من سبيس إكس وبوينغ لتقديم خدمات إطلاق طاقم إلى المحطة الفضائية.

ووفقاً لوكالة ناسا، فإنّ هدف المهمة هو إظهار قدرة سبيس إكس على نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء والعودة بهم بأمان.

وقُبيل انطلاق الرحلة، كتب مدير "ناسا" جيم برايدنستاين على "تويتر"، "نحن نستعد لعملية الإطلاق اليوم" عند الساعة 3,22 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (19,22 بتوقيت غرينتش) من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا"، مضيفا أن "خطر الإلغاء بسبب سوء الأحوال الجوية ما زال 50 %".  

وتم تأجيل عملية الإطلاق التاريخية في اللحظات الأخيرة يوم الأربعاء بسبب سوء الطقس.  

وانطلقت الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.  

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) نقلت رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.  

وكان بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث كان مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.  

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فكان قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.  

وكانت هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشراً إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي.  

وذكرت شركة سبيس إكس عبر موقعها في منصة تويتر، تابعها "ناس"، (30 أيار 2020)، "ستذهب جميع الأنظمة لرحلة اختبار "(كرو دراغن) مع ناسا، حيث سنجري بثاً مباشراً  11:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة".  

SpaceX
 
@SpaceX
 

All systems go for Crew Dragon’s test flight with @NASA astronauts @AstroBehnken and @Astro_Doug. Teams are keeping an eye on weather. Webcast will go live at ~11:00 a.m. EDT → http://spacex.com/launches 

View image on Twitter
 
13.4K people are talking about this
 
 
 

وتصدرت تلك الشركة واجهة النقاشات العراقية، خلال الأشهر الماضية، من بوّابة تحسين واقع الانترنت في البلاد، بعد أن وعدت ’سبيس إكس’ في وقت سابق بإطلاق مشروعات تحّسن جودة الانترنت في عموم أنحاء العالم، وحتى في المناطق النائية، وذلك في إطار مشروع الانترنت الفضائي الذي اعلنت عنه الشركة نهاية العام الماضي.  

وفي مطلع العام الحالي رصدت العشرات من أقمار SpaceX الصناعية فوق منطقة Peak District لتشكل خطًا من عشرات النقاط البيضاء في سماء الليل، حيث رصد علماء الفلك الهواة شكلاً على هيئة قطار يُظهر عشرات الأقمار الصناعية، فقد أطلقت الشركة كوكبة من 60 قمر لتوفير الإنترنت الفضائى في مايو 2019 مع 60 آخرين أرسلوا إلى الفضاء في نوفمبر الماضى.  

 ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تظهر الأقمار الصناعية الصغيرة التي تحلق فوق منطقة Peak District في ديربيشاير على تويتر من جانب عالم الأبحاث توم سبارو، حيث شارك آخرون صورًا توضح النقاط البيضاء الصغيرة التي تصطف معًا فوق المنازل والتلال والأشجار في جميع أنحاء المملكة المتحدة.  

وتم رصد العشرات من أقمار SpaceX الصناعية فوق منطقة Peak District لتشكل خطًا من عشرات النقاط البيضاء في سماء الليل، حيث رصد علماء الفلك الهواة شكل على هيئة قطار يُظهر عشرات الأقمار الصناعية لمشروع الانترنت الفضائى Starlink من المملكة المتحدة، فقد أطلقت الشركة كوكبة من 60 قمر لتوفير الإنترنت الفضائى في مايو 2019 مع 60 آخرين أرسلوا إلى الفضاء في نوفمبر الماضى.