Shadow Shadow
كـل الأخبار

3 أيام لاهبة..

طقس العراق: أجواء ربيعية مؤقتة.. وموجة ’خمسينية’ قادمة!

2020.05.30 - 08:26
طقس العراق: أجواء ربيعية مؤقتة.. وموجة ’خمسينية’ قادمة!

بغداد - ناس

يشهد طقس العراق، السبت، أجواء ربيعية تستمر لـ 48 ساعة قبل أن يشهد موجة حارة تصل ذروتها نهاية الأسبوع.

وقال المتنبئ الجوي مصطفى القيسي في تدوينة تابعها "ناس" (30 ايار 2020)، إن "المنطقة الشمالية تشهد طقسا صحوا مع ظهور بعض القطع من الغيوم".

واضاف أن "المنطقة الوسطى والغربية ستشهد طقسا صحوا مع ظهور بعض القطع من الغيوم، ومن المتوقع ان يحدث نشاط في سرعة الرياح يسبب تصاعد في الاتربة".

وتابع، أن "المنطقة الجنوبية تشهد  طقسا صحوا أيضا مع ظهور بعض القطع من الغيوم وايضا من المتوقع ان تكون سرعة الرياح (40-30) كم/س مسببة تصاعدا في الاتربة".

واشار الى ان "درجات الحرارة المتوقعة ليوم السبت ستكون كالاتي:

 المنطقة الشمالية: ( 35 : 32 ) درجة مئوية

المنطقة الوسطى والغربية: ( 41 : 36 ) درجة مئوية

المنطقة الجنوبية: (43 : 37) درجة مئوية

وتوقع القيسي ان "الطقس خلال يوم الأحد يكون مشابه لـطقس اليوم مع ارتفاع درجات الحرارة بضع درجات عن اليوم السابق".

من جانبه توقع المتنبئ الجوي علي الموسوي، أن "تتأثر البلاد اعتبار من اليوم ولغاية يوم الأحد بتقدم مرتفع جوي سطحي قادم من البحر المتوسط تزامناً مع انحدار منخفض جوي علوي في طبقات الجو العليا ترافقه كتلة هوائية معتدلة قادمة من غرب أوروبا، مما يتسبب بانحسار مؤقت لتأثيرات (المنخفض الحراري السطحي القادم من الجزيرة العربية وانحسار للكتلة الهوائية الشبه المدارية الحارة المرافقة للمرتفع العلوي الدافئ) نحو اقصى مناطق جنوبي البلاد وشمال شرق الجزيرة العريية".

وأضاف، أن ذلك "سوف يسبب انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة في الاقسام الشمالية والغربية والوسطى وانخفاضا طفيفا في درجات الحرارة في الاقسام الجنوبية لتكون الاجواء ربيعية خلال اليومين القادمين في شمال وغرب البلاد وشبه ربيعية في وسط البلاد وشبه صيفية حارة جنوبي البلاد".

وتابع، أن "الانخفاض يرافقه نشاط كبير على الرياح السطحية الشمالية الغربية المثيرة للغبار في اغلب مناطق البلاد وخاصة الاقسام الجنوبية والشرقية بهبات رياح تتجاوز 55 كم  في الساعة مما تسبب في تصاعد الغبار خلال اليومين القادمين".

كما بين أن "المؤشرات الأولية تشير الى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة اعتبار من يوم الاثنين المقبل وذروة الارتفاع سوف يكون خلال ايام (الخميس والجمعة والسبت) بسبب تعمق المنخفض الحراري السطحي وسيطرة مرتفع جوي علوي دافئ ترافقه كتلة هوائية حارة شبه مدارية، حيث متوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى يوم الجمعة في المناطق الوسطى تتراوح مابين (47-49) درجة مئوية وفي المناطق الجنوبية تتراوح مابين (48-50) درجة مئوية والاقسام الغربية تتراوح مابين (43-47) درجة مئوية والمناطق الشمالية مابين (40-43) درجة مئوية".

وتوقع المتنبئ أيضاً، أن "يعقب الارتفاع انخفاض في درجات الحرارة، ويستمر التذبذب".