Shadow Shadow
كـل الأخبار

الموعد الأخير للأمطار..

طقس ’حار - بارد’ .. صراع بين 3 حالات يتلاعب بأجواء العراق

2020.05.29 - 08:29
طقس ’حار - بارد’ .. صراع بين 3 حالات يتلاعب بأجواء العراق

بغداد – ناس

توقع المتنبئ الجوي علي الموسوي، الجمعة، استمرار التذبذب الحراري مابين ارتفاع وانخفاض ملموس في درجات الحرارة خلال الاسبوع الاول والثاني من شهر حزيران المقبل.

وقال الموسوي في تدوينة تابعها "ناس" (29 ايار 2020)، إن "آخر التوقعات الجوية لخرائط ونماذج الطقس العالمية المتوسطة المدى تشير الى استمرار التذبذب الحراري مابين ارتفاع ملموس في درجات الحرارة وانخفاض ملحوظ، خلال الأسبوع الاول والثاني من شهر حزيران المقبل".

وتوقع، أن "تكون درجات الحرارة خلال الأسبوع الاول والثاني من شهر حزيران درجات حرارة حول معدلاتها السنوية إلى أقل من المعدل السنوي بعدة درجات، مع استمرار بعض الحالات الممطرة الضعيفة على الأقسام الشمالية وأجزاء من الأقسام الغربية من البلاد خلال النصف الأول من شهر حزيران المقبل".

وأشار الموسوي، إلى "انتهاء فرص الأمطار بشكل نهائي في المنطقة الوسطى والجنوبية من البلاد"، مرجحاً أن تنتهي خلال الاسبوع الثالث والرابع من شهر حزيران (منتصف ونهاية الشهر المقبل) تنتهي فرص الامطار في كافة مناطق البلاد، وتكون درجات الحرارة حول المعدل السنوي إلى أعلى بقليل".

كما أوضح الموسوي، أن "البلاد ستتأثر اعتبار من اليوم الجمعة ولغاية يوم الاحد المقبل بمرتفع جوي سطحي قادم من البحر المتوسط"، متوقعاً أن يعود نشاط المنخفض الحراري السطحي الجاف القادم من الجزيرة العربية، يوم الإثنين المقبل "لتكون الاجواء خلال الايام الاربعة المقبلة، اجواء صافية ومشمسة ومستقرة في كافة مناطق البلاد مع ظهور امتدادات متباعدة لسحب عالية ومتوسطة عابرة غير ممطرة في الاقسام الشرقية من البلاد".

ورجح، انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة اعتبار من اليوم الجمعة ولغاية يوم الاحد في المناطق الوسطى والغربية والشمالية من البلاد بسبب تاثيرات كتلة هوائية معتدلة قادمة من شرق أوروبا، لكن بتأثير طفيف على درجات الحرارة في الاقسام الجنوبية من البلاد بسبب انحسار الكتلة الهوائية الحارة والمرتفع العلوي الدافئ والمنخفض الحراري نحو الاقسام الجنوبية ومناطق شمال شرق الجزيرة العربية.

وتابع، "ينزاح تأثير الكتلة الهوائية المعتدلة عن البلاد، يوم الإثنين، بسبب اندفاع الكتلة الهوائية حارة من الجزيرة العربية نحو البلاد اضافة الى تأثير المرتفع العلوي الدافئ والمنخفض الحراري السطحي"، لافتاُ ان "درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال اليوم الجمعة تتراوح بين 39 درجة مئوية في العاصمة بغداد و 47 درجة مئوية في البصرة و35 درجة مئوية في الانبار، والموصل 34 درجة مئوية".

وختم الموسوي بالقول، "ستكون الاجواء شبه ربيعية في الاقسام الوسطى والشرقية من البلاد واجواء ربيعية لطيفة في الاقسام الشمالية والغربية واجواء شبه صيفية حارة في الاقسام الجنوبية من البلاد"، مبيناً ان "الرياح خلال الايام الاربعة المقبلة سوف تكون شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط وتكون مثيرة للغبار في الاقسام الوسطى والجنوبية والشرقية من البلاد بهبات رياح تتجاوز 50 كم في الساعة".