Shadow Shadow
كـل الأخبار

تشكيك بالتزام روسيا

أسعار النفط تهوي وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين

2020.05.27 - 23:31
أسعار النفط تهوي وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين

بغداد – ناس

هوت أسعار العقود الآجلة للنفط ، الأربعاء، بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعمل على رد قوي على قانون أمني صيني مقترح في هونج كونج، ومع تشكيك بعض المتعاملين في التزام روسيا بتخفيضات حادة في الإنتاج.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول وفقا لرويترز، منخفضة 1.65 دولار، أو 4.6 بالمئة، لتسجل عند التسوية 34.52 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.54 دولار، أو 4.5 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 32.81 دولار للبرميل.

وتتعرض أسواق النفط أيضا لضغط من توقعات متشائمة بشأن التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

وفي علامة أخرى على ضعف الطلب على الوقود بلغ معدل تشغيل مصافي التكرير في اليابان 56.1 بالمئة من طاقتها الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ عام 2005 على الأقل.

 

وقال الكرملين، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتفقا على تعزيز ”التعاون الوثيق“ بشأن قيود انتاج النفط، وذلك قبل أسبوعين فقط من مؤتمر نفطي.  

وأضاف بيان للكرملين تابعه "ناس"، (27 آيار 2020)، أن "بوتين وبن سلمان أكدا على أهمية المساعي المشتركة الرامية لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أبريل نيسان في إطار مجموعة أوبك+ لكبح انتاج النفط".  

وتابع أنه "تم الاتفاق على تعزيز التعاون الوثيق في هذا الموضوع عبر وزارتي الطاقة".  

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون للنفط بقيادة روسيا على خفض انتاجهم النفطي بحوالي عشرة ملايين برميل يوميا في مايو أيار ويونيو حزيران للتغلب على ركود سوق الخام التي تضررت من فائض في الانتاج وجائحة فيروس كورونا.  

ومن المنتظر أن تعقد مجموعة أوبك+ مؤتمرا عبر الانترنت في الأسبوع الثاني من يونيو حزيران لمناقشة سياستها الانتاجية.  

ووفقا للاتفاق الحالي، فإن من المنتظر تخفيف قيود الانتاج بدءا من يوليو تموز. وقالت عدة مصادر إن هناك مناقشات بشأن احتمال مواصلة المستوى الحالي لتخفيضات الانتاج إلى ما بعد يونيو حزيران.